السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئيس يفاجئ الجميع ويفتتح مونديال السلة وسط الجماهير

الرئيس يفاجئ الجميع ويفتتح مونديال السلة وسط الجماهير
الرئيس يفاجئ الجميع ويفتتح مونديال السلة وسط الجماهير




كتبت - فاطمة التابعى

فاجأ الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية الجميع بحضوره إلى  الصالة المغطاة الرئيسية رقم واحد قبل بدء حفل افتتاح بطولة كأس العالم رقم 13 لكرة السلة للشباب تحت 19 سنة والتى تقام تحت رعايته فى الفترة من 1 الى 9 يوليو الجارى بالقاهرة، وحرص الرئيس على الحضور فى ظل الإقبال الجماهيرى الكبير على المباراة الافتتاحية تأكيداً على الامن والامان فى مصر . وعقب مشاهدة فخامته لحفل الافتتاح وإعلان افتتاح البطولة غادر الاستاد.
من جانبه وجه الدكتور مجدى أبو فريخة رئيس اتحاد السلة الشكر إلى الرئيس السيسى على حضور الافتتاح والذى يمثل دفعة قوية للبطولة، وأكد أبو فريخة أن بطولة كأس العالم لشباب السلة التى تقام باستاد القاهرة فرصة للمحبة والسلام بين شباب المنتخبات الـ  16 المشاركة بها.
 أما محمد زكريا سراج الدين رئيس اللجنة الأمنية بالبطولة  فأكد أن الحضور العالمى اعترافاً أن مصر آمنة ومستقرة.
 وأضاف سراج الدين أن حضور السيسى لافتتاح البطولة نتاج جهد اللجنة المنظمة للبطولة على مدار شهور عديدة من الاستعداد القوى لاستضافة الحدث العالمى لكى يليق باسم مصر ، خاصة مع مشاركة 16 منتخبا من أقوى منتخبات العالم فى كرة السلة. وأوضح رئيس اللجنة أن الخطة الأمنية الموضوعة من قبل اللجنة المنظمة لاقت قبولا وارتياحًا من الاتحاد الدولى لكرة السلة  «فيبا» ومن بعد الدول الكبرى المشاركة فى هذا الحدث كمنتخبات أمريكا ، نيوزيلندا ، ألمانيا ، خاصة بعض اعتراضهم من البداية على المشاركة فى البطولة لتخوفهم من الوضع الأمنى فى مصر ولكن بعد مجيئهم الى القاهرة واطمئنانهم على جميع الاستعدادات على أرض الواقع ساهم فى نجاح افتتاح البطولة وإقامة 8 مباريات فى اليوم الأول على صالتى 1 ، 2 باستاد القاهرة. واختتم محمد سراج الدين  أن اللجنة المنظمة أبدت سعادتها واعتزازها الكبير بحضور السيد الرئيس للافتتاح وهو ما أضاف لليوم وللبطولة وأثراها بشكل كبير.
أما عن نتائج اليوم الاول للبطولة والذى شهد إقامة 8 مباريات مهمة حيث جاءت نتائج المباريات كالتالى: فى المجموعة الأولى فاز المنتخب الفرنسى على نظيره الأرجنتينى بنتيجة 62/53، كما فاز منتخب نيوزيلاندا على كوريا الجنوبية بنتيجة88/81 ، وفى المجموعة الثانية فاز منتخب ليتوانيا على حساب ألمانيا بنتيجة 79/98، فيما فازت مصر على بورتوريكو بنتيجة 67 / 65.  اما فى المجموعة الثالثة فاز المنتخب الكندى على نظيره المالى بنتيجة 91/42، كما تغلب منتخب إسبانيا على نظيره اليابانى بنتيجة 78-67. وفى المجموعة الرابعة اكتسح المنتخب الأمريكى نظيره الإيرانى بنتيجة 108 / 84، فيما فاز منتخب إيطاليا على أنجولا بنتيجة 70 / 66.
وعن الفوز الاول لمصر فى افتتاحية البطولة على بورتريكو تحدث محمد عبد المطلب نائب رئيس اتحاد السلة ومدير البطولة قائلاً:ان المباراة كانت صعبة لانها الأولى فى البطولة وكان الفوز فيها مهم ببداية مشوار المنتخب بكأس العالم. وجاء السبب وراء تراجع اداء المنتخب بالشوط الثالث، ان الجماهير شعرت بأن المباراة قد حسمت لصالح مصر، وهو ما أثر على اللاعبين، ثم عاد الفريق من جديد بالشوط الرابع وحقق  الفوز على بورتريكو بفارق رمية واحدة .
أما الإسبانى خوان انطونيو اورينجا المدير الفنى لمنتخبنا فأكد أن المنتخب فقد محمد أسامة جابر وهو ما أثر على مستوى وأداء المنتخب ، مشيرًا إلى أن المنتخب كان قادراً على الفوز بسهولة ولكن حدوث بعض الأخطاء البسيطة أدت إلى تقليص الفارق، مشدداً: سوف نسعى لتحقيق نتيجة إيجابية للوصول إلى دور الثمانية.
وتحصل جميع فرق البطولة على راحة اليوم على ان تستأنف مباريات الدور الاول غداً.