الخميس 26 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

منافس «ميركل» يطالبها بأن تعارض «ترامب» ولا تقدم تنازلات لأردوغان

منافس «ميركل» يطالبها بأن تعارض «ترامب» ولا تقدم تنازلات لأردوغان
منافس «ميركل» يطالبها بأن تعارض «ترامب» ولا تقدم تنازلات لأردوغان




برلين – وكالات الأنباء

هاجم مرشح الحزب الاشتراكى الديمقراطى لمنصب المستشار بألمانيا، مارتن شولتس، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بسبب موقفها تجاه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، مطالبًا إياها بوقف تقديم ألمانيا لتنازلات للرئيس التركى رجب طيب أردوغان وللولايات المتحدة على حد سواء.
وقال شولتس فى تصريحات لصحيفة «فيلت أم زونتاج» الألمانية إنه يتعين على المستشارة الألمانية أن تجرؤ على الاختلاف ولو لمرة واحدة مع الرئيس الأمريكى.
وأضاف: «يمكن للمرء أيضاً مواجهة رئيس بـ«لا» واضحة، ويمكننى أن أقول لترامب، إن منطق التسلح الذى لا يمكن تبريره لأى سبب، ليس منطقنا».
وأشار شولتس إلى أنه لم يقرر حتى الآن إذا ما كان يعتزم السفر مثل مرشحى الحزب الاشتراكى الديمقراطى السابقين لمنصب المستشار إلى الولايات المتحدة قبل الانتخابات البرلمانية أم لا.
وأوضح أن «الانتخاب سوف يتم فى ألمانيا، ليس لدى احتياج عميق حالياً للالتقاء بدونالد ترامب».
وبالنظر إلى رؤساء الولايات المتحدة وتركيا وروسيا، قال شولتس: «هل يتعين علينا تقديم تنازلات لترامب وأردوغان وبوتين؟ لا».. فى غضون ذلك،  أشاد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بقدامى المحاربين فى حفل فى مركز كنيدى فى واشنطن كان أشبه بتجمع انتخابى سياسى قبل أيام من عطلة يوم الاستقلال فى الرابع من يوليو.
واستغل ترامب كلمته لتوجيه انتقادات لوسائل الإعلام مجددا وسعى لبث الحماس بين الإنجيليين فى قاعدته السياسية مشيرا إلى أن العملة الأمريكية مكتوب عليه «نثق فى الرب».
ونظم ترامب تجمعات على غرار الحملات الانتخابية بانتظام خلال شهوره الأولى فى السلطة وأطلق حملة إعادة انتخابه مبكرا بشكل لم يسبقه إليه أى رئيس فى المنصب فى التاريخ الحديث.
وشملت استراتيجيته للتواصل مع مؤيديه انتقاد وسائل الإعلام حيث وجه مرة أخرى انتقادات قاسية للصحافة فى تصريحاته. وقال «الإعلام الزائف يحاول إسكاتنا.. لكننا لن نسمح لهم». وأضاف «الإعلام الزائف حاول منعنا من الوصول إلى البيت الأبيض. لكنى أنا الرئيس».