السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

2 مليار دولار حجم التبادل التجارى بين مصر ودول تجمع «الفيش جراد»

2 مليار دولار حجم التبادل التجارى بين مصر ودول تجمع «الفيش جراد»
2 مليار دولار حجم التبادل التجارى بين مصر ودول تجمع «الفيش جراد»




كتب – رضا داود

 بدأ الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس  زيارة رسمية إلى المجر  للمشاركة فى  قمة دول تجمع «فيش جراد» ومن المقرر أن تستغرق الزيارة يومين. وبحسب معلومات حصلت عليها «روزاليوسف» فإن هذا التجمع تم تأسيسه فى  مطلع التسعينيات.
ويضم أربع دول هى المجر والتشيك وبولندا وسلوفاكيا وتتغير البلاد التى تتولى رئاسة المجموعة فى يوليو من كل عام.
وتعتبر الدول الواقعة فى هذا التجمع من أعلى معدلات الدخل فى القارة الأوروبية و شاركت مصر لأول مرة  فى حضور قمة هذا التجمع على مستوى وزراء الخارجية فى مايو 2014  وتهدف القمة لاندماج  الدول الأربع فى الإطار الأوروبى، ودعم التعاون فيما بينها فى المجالات الاقتصادية والعسكرية والطاقة وتعتبر مصر أول دولة من الشرق الأوسط تُدعى لحضور هذه القمة. أما الدول التى سبق لها الحضور بالقمة فهى اليابان وألمانيا ويرأس القمة حاليا يانوش أدير، رئيس المجر وفيما يتعلق بالقوة الاقتصادية لهذا التجمع فإنه يعتبر من أقوى لتجمعات المؤثرة داخل الاتحاد الأوروبى بعد مجموعة العشرين وتسعى تلك الدول إلى توسيع قاعدة الاعتماد على الطاقة النووية. وقد أسس هذا التجمع صندوق «فيش جراد» الدولى، الذى أُنشئ عام 1999، ومقره فى براتيسلافا وتبلغ ميزانيته السنوية 8 ملايين يورو، اعتبارا من عام 2014. وحول علاقات مصر الاقتصادية مع تجمع الفيش جراد  فقد أوضحت تقارير جهاز التمثيل التجارى ان إجمالى حجم التبادل التجارى بين مصر والدول الأربع فى التجمع بلغت نحو 2 مليار دولار فعلى مستوى العلاقات الاقتصادية مع المجر  فقد سجل حجم التبادل التجارى نحو 289 مليون دولار فى عام 2015، منها حوالى 20 مليون دولار فقط صادرات مصرية، تتركز فى البلاستيك والخضروات والفاكهة والسيراميك والأسمنت والقطن والأسمدة والسجاد ومنتجات الإضاءة، فيما بلغت قيمة الواردات من السوق المجرى حوالى 269 مليون دولار، وتتركز أهم الواردات فى المولدات والأجهزة الكهربائية وعربات السكك الحديد والكيماويات والحديد والأثاث. وأوضح التقرير أنه خلال الربع الأول من العام الجارى سجلت الصادرات المصرية إلى السوق المجرى نمواً بنحو 198% لتبلغ 15.3 مليون يورو مقابل 5.14 مليون يورو خلال نفس الفترة من العام الماضى كما انخفضت الواردات من المجر من 45.77 مليون يورو إلى 28.6 مليون يورو خلال نفس الفترة من العام الماضى أى بنسبة انخفاض بلغت 37%، وبلغ حجم  الاستثمارات المجرية فى مصر  خلال الربع الأول من العام الجارى نحو 41.45 مليون دولار بإجمالى 58شركة استثمارية فى قطاعات السياحة والتصنيع والخدمات.
اما عن مستوى العلاقات الاقتصادية مع بولندا  فقد تضاعف حجم التبادل التجارى بين البلدين العام الماضى ليصل إلى نحو مليار دولار، مقارنة بنصف مليار دولار فى 2015، تمثل واردات مصر منها أكثر من 85%. ووفقا للتوزيع القطاعى تعمل 35 شركة بالقطاع الخدمى و10 شركات بالقطاع الصناعى و14 شركة بالقطاع الإنشائى و6 شركات بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و25 شركة بالقطاع السياحى.
فى حين بلغ حجم التبادل التجارى بين مصر وسلوفاكيا ٢٠٠ مليون يورو، يعتبر التبادل التجارى بين البلدين صغير نسبياً، ويميل لصالح سلوفاكيا بصفة عامة، أخذاً فى الاعتبار أن زيادة قيمته خلال السنوات السابقة يعود جزئياً إلى انخفاض سعر الدولار مقابل العملة السلوفاكية السابقة (الكورونا). وعلى الرغم من ذلك، فإن حجم الصادرات المصرية إلى سلوفاكيا يزداد بنسبة سنوية معقولة، وإن كان إجمالى قيمتها مازال محدودًا.. اما عن علاقة مصر مع التشيك فقد بلغ حجم التجارة بين البلدين 370 مليون يورو، وتمثلت أهم الصادرات المصرية للسوق التشيكى فى الأصواف والمعدات والآلات الكهربائية والملابس والفاكهة والخضروات الطازجة والسجاد.