السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

غياب أطباء مستشفيات المنوفية «داء بلا دواء»

غياب أطباء مستشفيات المنوفية «داء بلا دواء»
غياب أطباء مستشفيات المنوفية «داء بلا دواء»




المنوفية - منال حسين


تشهد مستشفيات المنوفية ظاهرة خطيرة تتمثل فى غياب الأطباء عن التواجد فى المستشفيات خلال أوقات العمل الرسمية حيث سجلت جميع جولات الدكتورة هناء سرور وكيل وزارة الصحة بالمنوفية، على المستشفيات والوحدات الصحية، حالات غياب كثيرة للاطباء والاداريين وحتى العمال ولم تفلح العقوبات بالخصم أو التحويل للتحقيق فى إلزامهم بالتواجد فى العمل نظرا لأن العقوبات هزيلة وغير رادعة.
فمهما تكن عقوبة تغيبهم عن العمل فى المستشفيات الحكومية العائد المادى من عملهم فى العيادات والمستشفيات الخاصة أكبر بكثير والتى تحقق لهم أرباحًا نقدية كبيرة. كانت الدكتور هناء سرور وكيل وزارة الصحة بالمنوفية قد قامت بـ260جولة مفاجئة على جميع المستشفيات والوحدات الصحية  خلال الـ3شهور الأخيرة وتم رصد غيابات بالجملة للعاملين فى المنظومة الصحية، منها غياب 39 من العاملين بمستشفى السادات المركزى وعلى إثر ذلك قررت وكيلة وزارة الصحة خصم  3 أيام من راتب كل متغيب.
وفى جولة أخرى على مستشفى حميات منوف تلاحظ غياب 11 طبيبا وعاملا وتمت مجازاتهم بخصم يوم من رواتبهم، وفى مستشفى أشمون العام تمت مجازاة 56 من العاملين بخصم يوم من رواتبهم نظرا لعدم تواجدهم أثناء مرور وكيلة وزارة الصحة، فضلا عن مجازاة 46 من العاملين بمستشفى قويسنا المركزي، وخصم 3 أيام من رواتب أطباء مستشفى صدر شبين الكوم بالإضافة لمجازاة 37 من الأطباء بمستشفى الشهداء المركزى أيضا بخصم 3أيام من رواتبهم، وتوقيع نفس العقوبة الادارية على 21 طبيبا وعاملا بمستشفى بركة السبع. وبالرغم من التشديدات والتحذيرات التى أطلقها الدكتور هشام عبدالباسط محافظ المنوفية، والدكتورة هناء سرور وكيل وزارة الصحة، على جميع العاملين بالمنظومة الصحية بالتواجد أثناء النوبتجيات فى أيام عيدالفطر المبارك، إلا أن هناك عددًا كبيرًا من الأطباء قد ضربوا بقرارات محافظ المنوفية ووكيل الصحة عرض الحائط، حيث سجلت تقارير مرور فرق الإشراف والعلاج والمتابعة الإدارية بالمديرية وفرق الإشراف بالإدارات الطبية،  غياب61 من العاملين بالمنظومة الصحية خلال إجازة عيد الفطر، وتمت إحالتهم جميعا للشئون القانونية للتحقيق.
أيضا أحال اللواء علاء بدران رئيس مركز ومدينة شبين الكوم الطبيبة النوبتجية بالوحدة الصحية بإصطبارى للتحقيق بسبب تغيبها عن العمل فى جولة مفاجئة قام بها بعد عطلة عيد الفطر مباشرة.
من جانبها شكت الدكتورة هناء سرور وكيل وزارة الصحة بالمنوفية، من عدم انتظام الأطباء وتركهم العمل فى الأوقات الرسمية، مؤكدة أن القانون لم يطبق العقوبات الرادعة للحد من ظاهرة الغياب، وإجبار الأطباء بالالتزام.  
وأشارت سرور إلى أن أقصى عقوبة قد تطبق على غير الملتزمين هى الخصم 3 أيام فقط من الراتب وهذا غير كاف، لافتة إلى أن ليس لدى الجهاز التنفيذى سلطة تطبيق عقوبة فصل طبيب أو عامل من وظيفته الحكومية أو حتى تغليظ العقوبات، مطالبة مجلس النواب بسرعة مناقشة قانون يجبر الأطباء على العمل فى مكان واحد فقط (مستشفى حكومى أو خاص) أسوة بالمحامين مع مراعاة تعويضهم ماديا ليعطى كل طبيب فى مكانه بالشكل الأمثل. وأضافت وكيلة وزارة الصحة بالمنوفية أن ظاهرة غياب الأطباء عن العمل ستستمر، إذا لم تتحرك الدولة ومجلس النواب لإصدار قانون يغلظ العقوبات والجزاءات ويجعلها رادعة