الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الشرقاوى يطيح برئيسى «الحديد والصلب» و«النصر لصناعة الكوك»

الشرقاوى يطيح برئيسى «الحديد والصلب» و«النصر لصناعة الكوك»
الشرقاوى يطيح برئيسى «الحديد والصلب» و«النصر لصناعة الكوك»




كتب - عيسى جاد الكريم

بعد أيام من تصريحاته بأن هناك موجة قادمة للتغييرات للإطاحة برؤساء شركات قطاع الأعمال العام وبرؤساء الشركات الخاسرة والعواجيز الذين قضوا سنوات فى كرسى رئاسة مجلس الإدارة  نفذ الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال وعده واطاح برئيسى شركة الحديد والصلب المصرية والنصر لصناعة الكوك والكيماويات الأساسية حيث اجبر رئيس الحديد والصلب  المهندس سعد نجيدة على الاستقالة بعد الإخفاقات التى شهدتها الشركة وعدم تنفيذه خطة التطوير فى الوقت المحدد.
وقرر مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، إعادة تشكيل مجلس إدارة شركة الحديد والصلب المصرية، وذلك اعتبارًا من 1/7/2017.
وتم تعيين المهندس خالد مصطفى كامل الأنصارى رئيس لمجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الحديد والصلب خلفًا للمهندس محمد سعد نجيدة الذى كان قد تقدم باستقالته وتم قبولها من قبل رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، كما تم اختيار  الدكتور المهندس محمود سيد جلال، والمحاسب عادل أنور على عبيد (عضوين غير متفرغين)، إضافة إلى العضوين المنتخبين من العاملين بالشركة ورئيس اللجنة النقابية.
أما شركة النصر لصناعة الكوك والكيماويات الأساسية التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية فتم إعادة  تشكيل جديد لمجلس الإدارة ضم الأعضاء المعنيين من ذوى الخبرة حيث تم تعيين المهندس محمد أمين هدية رئيسًا لمجلس الإدارة والعضو المنتدب  للشركة خلفًا للمهندس خالد مصطفى كامل الأنصارى، والمهندس عبد الجليل توفيق حسن، والمحاسب مختار جمال عبد الغفور (عضوين غير متفرغين)، إضافة إلى العضوين المنتخبين من العاملين بالشركة ورئيس اللجنة النقابية.
ومن المقرر عرض القرارين على الجمعية العامة لكل من شركة الحديد والصلب وشركة النصر لصناعة الكوك فى اجتماعها المقبل، وذلك لاعتماد التغييرات فى مجلسى إدارة الشركتين.
ووعد الوزير بأن هناك قرارات جديدة تستهدف النهوض بشركات قطاع الأعمال العام المملوكة للدولة والتى تساهم الدولة فيها بنسب كبيرة سواء بتغيير رؤساء الشركات كبار السن أو الذين لم يحققوا أى إنجاز وأرباح طوال السنوات الماضية وذلك لصالح ضخ دماء جديدة من ذوى الخبرة والكفاءة من الشباب.
الجدير بالذكر أن وزير قطاع الأعمال العام قد أعطى المهندس سعد نجيدة فرصة من فبراير الماضى للانتهاء من تطوير فرن 2 بشركة الحديد والصلب حتى نهاية مايو وقال له نصًا بعد التقاط الصور التذكارية أثناء زيارته للشركة فى جولة تفقدية إذا لم يتم الانتهاء من التطوير فى نهاية مايو فاعتبرها آخر صورة تذكارية لك وهو ما حدث بالفعل حيث نفذ الوزير ما قال بعد مرور شهر من انتهاء المهلة .