الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بدء «أستانا-5» بمشاركة المعارضة والنظام السورى

بدء «أستانا-5» بمشاركة المعارضة والنظام السورى
بدء «أستانا-5» بمشاركة المعارضة والنظام السورى




أعلن وزير خارجية كازاخستان خيرت عبدالرحمنوف أن المعارضة السورية المسلحة أكدت مشاركتها فى الجولة الخامسة من مفاوضات أستانا حول تسوية الأزمة السورية.
وقال عبدالرحمنوف: إن «المراقبين فى «عملية أستانا» سيصلون كذلك إلى أستانا فى القريب العاجل. وأبرزهم القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأمريكى للشرق الأوسط ستيوارت جونس».
كما أضاف أن «وفد الأردن هو الآخر سيشارك (فى مفاوضات أستانا) وقد وصل ممثلو الأمم المتحدة، ومن المتوقع أن يصل المبعوث الخاص للأمم المتحدة ستيفان دى ميستورا».
وأكد الوزير الكازاخستانى أن المشاركة فى «أستانا-5» هى عمليا كسابقتها .
وكانت وزارة خارجية كازاخستان قد أكدت فى 29 يونيو أن مفاوضات «أستانا-5» على المستوى العالى تجرى فى عاصمة البلاد فى يومى 4-5 يوليو.
 وأجرى ممثلو كل من روسيا وتركيا وإيران جلسة عمل، أمس الاثنين، فى أستانا عاصمة كازخستان، عشية المفاوضات التى ستعقد اليوم الثلاثاء وغدا،بشأن سوريا.
أجندة عمل المؤتمر:
1- موضوع مكافحة الإرهاب.
2- تنسيق البيانات المتعلقة بمذكرة مناطق خفض التوتر التى تم الاتفاق عليها فى 4 مايو/الماضى، والتى تقضى بإنشاء 4 مناطق لخفض التوتر فى سوريا، ابتداء من 6 مايو/الماضى. ووقف النشاط العسكرى فى تلك المناطق بما فيها تحليقات الطيران. على أن تتم إقامة مراكز للتفتيش على حدود هذه المناطق، إضافة إلى نشر مراكز مخصصة لمراقبة الهدنة.
3- بحث موضوع تشكيل اللجنة السورية للمصالحة الوطنية.
4- مناقشة مسائل متعلقة بإيصال المساعدات الإنسانية وإعادة إعمار البنية التحتية فى سوريا.