الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كوريا الشمالية تطلق بنجاح «صاروخ باليستى» فى بحر اليابان

كوريا الشمالية تطلق بنجاح «صاروخ باليستى» فى بحر اليابان
كوريا الشمالية تطلق بنجاح «صاروخ باليستى» فى بحر اليابان




بيونج يانج – وكالات الأنباء

أطلقت كوريا الشمالية صاروخا باليستيا جديدًا أمس حلّق نحو 930 كيلو مترًا، قبل سقوطه فى بحر اليابان، مثيرًا ردود فعل صاخبة فى عواصم العالم، خاصة فى طوكيو وواشنطن وسيول.
وأعلنت كوريا الشمالية أنها اختبرت بنجاح صاروخ باليستى عابر للقارات جديد تحت إشراف الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون بنفسه، وأنها قادرة على ضرب أى مكان فى العالم.
وقال التليفزيون الرسمى الكورى الشمالى: إن الصاروخ هو من طراز «هواسونج-14»، وقد أصاب هدفه بدقة.
وأعلن  الجيش الكورى الجنوبى أن بيونج يانج أطلقت من منطقتها الغربية قبالة الساحل الشرقى لجارتها الجنوبية «الصاروخ الباليستى غير المحدد» فى بحر اليابان.
وذكر رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش فى كوريا الجنوبية، أن الصاروخ حلّق لمسافة 930 كيلومترًا. وقال إنه لا يمكنه الآن تحديد ارتفاعه.
وفى طوكيو، ذكرت الحكومة اليابانية أن الصاروخ حلّق لمدة 40 دقيقة، مضيفة أنها تعترض بشدة على هذا التحرك الذى تعتبره انتهاكًا واضحًا لقرارات الأمم المتحدة، وقال متحدث باسم وزارة الدفاع اليابانية إن الصاروخ الكورى الشمالى قد يكون سقط فى المنطقة الاقتصادية اليابانية الخالصة، أى على بعد أقل من 200 ميل بحرى من سواحل الأرخبيل.
وذكرت قيادة المحيط الهادئ فى الجيش الأمريكى أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخًا واحدًا متوسط المدى من مكان قريب من مطار يانجيون وأنها رصدته لمدة 37 دقيقة قبل أن يسقط فى بحر اليابان، مشيرة إلى أنه لم يشكل تهديدًا لأمريكا الشمالية.
ويأتى إطلاق هذا الصاروخ فى اليوم الذى تحتفل فيه الولايات المتحدة بعيدها الوطنى وبعيد أيام من القمة الأمريكية-الكورية الجنوبية التى عقدت فى واشنطن وتباحث خلالها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب مع نظيره الكورى الجنوبى الجديد مون جاى إن، فى التهديدات الكورية الشمالية، وقبل أيام من اجتماع زعماء دول العالم فى قمة مجموعة العشرين فى هامبورج بألمانيا.
وفى تغريدة على تويتر بعد ساعات من إطلاق الصاروخ، قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب: «من الصعب الاعتقاد بأن اليابان ستحتمل هذا أكثر من ذلك». وأضاف: «ربما ستضغط الصين بقوة على كوريا الشمالية وتنهى هذا الهراء للأبد».
من جانبها، دعا الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، ونظيره الصينى شى جينبنج، إلى الحوار والتفاوض فى ملف كوريا الشمالية.