الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المركزى»: الاحتياطى النقدى يواصل الارتفاع ويسجل 31.3 مليار دولار

«المركزى»: الاحتياطى النقدى يواصل الارتفاع ويسجل 31.3 مليار دولار
«المركزى»: الاحتياطى النقدى يواصل الارتفاع ويسجل 31.3 مليار دولار




كتب – أحمد زغلول

قال البنك المركزى إن احتياطى النقد الأجنبى لديه استمر فى الارتفاع خلال شهر يونيو المنقضى، موضحًا أنه ارتفع ليسجل 31.305 مليار دولار مقابل 31.12 مليار دولار بزيادة تصل قيمتها إلى نحو 179 مليون دولار فى شهر.
وكان الاحتياطى النقدى لدى البنك المركزى قد ارتفع بقيمة 2.48 مليار دولار خلال شهر مايو الماضى لتقفز القيمة الاجمالية من 28.6 مليار دولار بنهاية ابريل إلى 31.1 مليار دولار بنهاية مايو، ومع استمرار تحسن التدفقات فى النقد الأجنبى واصل الاحتياطى النقدى ارتفاعه فى يونيو.
وصرح مصدر مسئول بالبنك المركزى، فى وقت سابق، بأن حصيلة التدفقات النقدية بالجهاز المصرفى بلغت أكثر من 54 مليار دولار خلال الشهور السبعة الماضية ومنذ قرار تحرير سعر الصرف فى نوفمبر من العام الماضى.
وقال المصدر: إن هذه الحصيلة تتوزع ما بين 25 مليار دولار حزم تمويلية، و20 مليار دولار تنازلات عن الدولار من السوق المحلى وتحويلات المصريين العاملين بالخارج، بالإضافة إلى 9 مليارات دولار حصيلة تدفقات نقدية من صناديق استثمارية ومؤسسات مالية عالمية وإقليمية.
وأضاف المصدر أن البنوك حققت صافى سيولة إضافية تجاوز 8 مليارات دولار لأول مرة، بخلاف حصيلتها من التنازلات عن الدولار، بالاضافة إلى ما يوجد لدى البنك المركزى من احتياطى نقدى والذى تجاوز بنهاية مايو الماضى 31 مليار دولار لاول مرة منذ ثورة 25 يناير 2011، مشيرا إلى أن التدفقات النقدية فاقت ولأول مرة منذ سنوات سقف الاحتياجات من النقد الأجنبى.