الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

صرف الدعم النقدى لـ«تكافل وكرامة» مع الزيادة.. 10 يوليو

صرف الدعم النقدى لـ«تكافل وكرامة» مع الزيادة.. 10 يوليو
صرف الدعم النقدى لـ«تكافل وكرامة» مع الزيادة.. 10 يوليو




كتب - عبدالوكيل أبوالقاسم


أعلنت نيفين القباج، مساعد أول وزير التضامن الاجتماعى للحماية الاجتماعية والتنمية، عن قرب صرف زيادات قيمة الدعم النقدى للمستفيدين من برنامج تكافل وكرامة بداية من العاشر من شهر يوليو الجارى، بالزيادة المقررة 100 جنيه بحد أقصى، وذلك مبكرا عن موعده الذى كان مقررا له شهر أغسطس المقبل.
وأضافت القباج أن القيمة الإجمالية للبرنامج من الوزارة خلال الشهر الجارى للدعم النقدى تكافل وكرامة بعد الزيادة تبلغ نحو 850 مليون جنيه، وذلك تنفيذا لقرارات السيد رئيس الجمهورية بتبنى سياسات حماية اجتماعية أكثر انحيازا للفقراء وتماشياً مع إجراءات الإصلاح الاقتصادى.
 وأوضحت القباج أن شرائح الزيادة سترفع القيمة المقررة للدعم النقدى لذوى الإعاقة والمسنين فوق 65 عاما ليصبح مبلغ الدعم 450 جنيها بدلا من 350 جنيها شهريا أى بزيادة 100 جنيه شهرياًَ وهو الحد الأقصى للزيادة، مشددة على أنه تم مراعاة أن يحصل المسنون وذوو الإعاقة على قيمة الزيادة كاملة مع كفالة حقوقهم فى الحصول على الدعم النقدى إلى جانب خدمات برامج الدعم الأخرى.
كما ستتضمن الزيادة رفع  قيمة الدعم المخصص لطلاب المرحلة الابتدائية والاعدادية من 60 جنيها إلى 80 جنيها شهريا للابتدائية ومن80 جنيها إلى100 جنيه للمرحلة الإعدادية، بالإضافة إلى رفع القيمة المخصصة للمرحلة الثانوية إلى140 جنيه شهريا مقابل 100 جنيه سابقًا وذلك لتشجيع الأطفال على استكمال تعليمهم والاستثمار فيه لصالح أسرهم ومجتمعهم. وأضافت أنه سيتم إدراج الأطفال دون سن السادسة وسيخصص لهم مبلغ 60 جنيها شهريا ولكن بشرط حصول الأفراد على المتابعة الدورية لحالتهم الصحية وحصولهم على التطعيمات المقررة.
وأشارت مساعدة الوزيرة للحماية إلى أنه تم تقديم موعد صرف تلك الزيادات والتى كان مقررا لها شهر أغسطس المقبل ليتم صرفها خلال يوليو الجارى وذلك مراعاة للظروف الاقتصادية الحالية  وجهود الدولة فى تبنى سياسات وإجراءات الحماية الاجتماعية وبصفة خاصة للأسر الفقيرة والأولى بالرعاية.
وأشارت القباج إلى أن مستفيدى البرنامج وصل عددهم إلى مليون و739 ألف مستفيد فى يونيو الماضى وأن العمل بالتسجيل مستمر على مستوى الجمهورية، هذا بالإضافة إلى تنفبذ الوزارة لعدد من المبادرات المُكملة للبرنامج مثل مبادرة سكن كريم والتى تهدف إلى توفير بنية تحتية لمنازل الأسر المستفيدة من تكافل وكرامة من خلال توفير وصلات مياه وصرف صحى لتوفير منزل لائق وسكن كريم للأسر المُسجلة فى قواعد بيانات «تكافل وكرامة»، ومبادرة «لا أمية مع تكافل» التى تهدف إلى محو أمية المستفيدين أصحاب بطاقات صرف «تكافل وكرامة» حرصاً على تطوير مهاراتهم وإدراجهم فى برنامج «فرصة» للتمكين الاقتصادى للأسر الفقيرة.
جدير بالذكر أن برنامج تكافل يقدم مساعدات مالية للأسر الأولى بالرعاية بلغت قيمتها 325 جنيها للأسرة الواحدة ، مع صرف مساعدة شهرية للطالب بحد أقصى 3 طلاب فى الأسرة الواحدة شريطة الالتزام بالانتظام فى التعليم وحصولهم على الرعاية الصحية... وستصرف الأسرة مبلغ 325 جنيها، مع إضافة  المبالغ التى ستصرف للأبناء فى المراحل التعليمية المختلفة بالزيادات المقررة وإدراج فئة ما قبل التعليم فى البرنامج بحيث لو كانت الأسرة لديها أربعة أو خمسة أبناء فإنها ستأخذ عن ثلاثة فقط.
وإذا كان لديها ابن تحت سن السادسة فسيرتفع المبلغ الذى تتقاضاه شهريا إلى 385 جنيها، وإذا كان الأبناء الثلاثة فى جميع المراحل التعليمية ( ابتدائى، إعدادى، ثانوى) فان اجمالى المبلغ الذى ستتقاضاه الأسرة 645 جنيها.
فى حين يمنح برنامج كرامة دعما نقديا شهريا كانت قيمته 350 جنيها لكبار السن فوق 65 عاما ولمن لديهم عجز كلى أو إعاقة تعوقهم عن العمل، وسوف تزيد هذه القيمة مع صرف شهر يوليو الحالى 100 جنيه ليصبح الإجمالى 450 جنيها.