الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اتغدى بالقناديل قبل «ما تتعشى بيكى»

اتغدى بالقناديل قبل «ما تتعشى بيكى»
اتغدى بالقناديل قبل «ما تتعشى بيكى»




كتبت – هاجر كمال

 
فى الوقت الذى تنتشر فيه الكثير من قناديل البحر على بلاج بعض المدن الشاطئية كالساحل الشمالي، اتجهت العديد من ربات البيوت إلى الاستفادة من وجود هذا الكم الكبير من القناديل وتحويلها إلى أكلة على الطريقة المصرية بدلاً من تركها تلسع أجسام الأطفال والشباب، فيما اتجه البعض إلى إدخالها فى بعض المواد التجميلية للشعر والبشرة أيضاً.
يقول محمد سليمان، أستاذ علم الحيوان بجامعة عين شمس، إن القناديل مثلها مثل باقى الحيوانات البحرية لها أهميتها ولها أيضا أضرارها ولكن على الإنسان أن يدرك أحقية هذه الكائنات فى التواجد بالمنظومة البيئية حتى يحدث التوازن المطلوب، وعن أهميتها فى مجال التجميل يؤكد أنه من الممكن استغلالها بطريقة معينة للاستفادة منها فى صحة البشرة والشعر ولكن يجب أن يقوم بهذا خبراء التجميل وليس الأشخاص العاديين حتى لا ينتج أى ضرر أو آثار جانبية غيرمرغوب فيها، حيث  يستخدم الجزء العلوى منها فقط، والذى يتراوح قطره بين 2 و10 سم فقط فى صناعة بعض مستحضرات التجميل والمنظفات الصناعية المختلفة.
ومن أسهل الماسكات التى من الممكن استخدامها بشكل مباشر هى إضافة زيت الزيتون والأرجان والليمون إلى شرائح القنديل ووضعها على البشرة، أو استبدال زيت الزيتون بصفار البيض ووضعه على الشعر لمدة 15 دقيقة ثم يشطف الشعر بالماء ويغسل بالشامبو.
وأضاف أن القناديل تقوم بإنتاج عدد من اليرقات المهمة التى تعتبر مصدر غذاء لكثير من الكائنات البحرية الأخرى خاصة الأسماك التى يعتمد عليها الإنسان بشكل أساسى فى غذائه ولهذا تكون فائدة القناديل غير مباشرة على الإنسان.
وأكد سليمان أن هناك أنواعًا صغيرة من القناديل تعتبر غير مؤذية للإنسان وهذه الأنواع هى التى يمكن الاستفادة منها سواء فى الأكلات بشكل مباشر، أو فى المستحضرات التجميلية بشكل غير مباشر، ولكن الأنواع الكبيرة هى التى تتسبب فى حدوث التهابات جلدية عند الإنسان فور ملامستها الجسم تتبعها عوارض وأوجاع ملتهبة كالحريق يمكن أن تؤدى إلى الإغماء.
ونفى سليمان ما يتردد عن أن كل أنواع القناديل ضارة فهناك أنواع غير لاسعة تعيش فى قاع البحر، وتستخرج منها بعض الأمصال التى تستخدم فى الطب.
يشار إلى أن قنديل البحر وجبة شعبية مفضلة فى الهند وكذلك هونج كونج، فالقنديل يشبه الطبق يتدلى منه أرجله التى تشبه الشراشيب، ويجب إزالة كل هذه الأرجل فلا يتبقى سوى الطبق فقط، ويتم نقعه فى ماء وخل وليمون لمدة 15 دقيقة، وتتبيله مثلما يتبل السمك بالكمون والثوم المهروس والملح بحسب الرغبة بعد تقطيعه جزل فى الدقيق والبقسماط مثل السبيط تمامًا، ثم يتم قليه ووضعه فى طبق التقديم ويمكن تزيينه بوضع بعض البقدونس عليه وستجدونه مقرمشًا وطعمه أجمل من السبيط، ويجب الانتباه إلى استخدام القناديل الشفافة وتجنب القناديل المنقطة لأنها تكون سامة فى بعض الأحيان.