الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليوم انطلاق قمة العشرين.. ومخاوف من ضرائب «ترامب»

اليوم انطلاق قمة العشرين..  ومخاوف من ضرائب «ترامب»
اليوم انطلاق قمة العشرين.. ومخاوف من ضرائب «ترامب»




كتب - فتحى الضبع


   تنطلق  اليوم الجمعة قمة  مجموعة العشرين فى ألمانيا وسط أجواء من التوتر حول التجارة بسبب سياسة الرئيس الأمريكى الجديد دونالد ترامب ويمثل اقتصاد دول مجموعة العشرين أكثر من 90% من اقتصاد العالم أجمع، ويفوق حجم تجارتها 80٪ من التجارة العالمية. عندما يجتمع زعماء هذه الدول فهذا يعنى تحديد سياسات واقتصاد العالم بأكمله. هذا العام سيجتمعون فى هامبورج.
يشار إلى أن وزيرة الاقتصاد الألمانية لوحت الجمعة برفع شكوى أمام منظمة التجارة العالمية فى حال قرر دونالد ترامب الوفاء بوعود حملته الانتخابية وفرض ضرائب على الواردات.
وتريد الإدارة الأمريكية الجديدة التى تعتمد خطابا حمائيا فرض نوع من الرسوم الجمركية على الواردات تطلق عليها اسم «ضريبة حدود تصحيحية» تقارب 20%.
أمام وزراء المالية مهلة يومين من أجل الاتفاق على بيان ختامى. وتشمل العقيدة الليبرالية للمجموعة عدة مبادئ، كما أن عليها دفع عدة ملفات طويلة الأمد قدما مثل مكافحة التهرب الضريبى والضوابط المالية.
من جهة أخرى حذر المكتب الاتحادى الألمانى لحماية الدستور (الاستخبارات الداخلية) من أعمال تجسسية فى الحى الحكومى ببرلين خلال قمة العشرين، واتهم دولاً مثل روسيا والصين وتركيا وإيران بتنامى أنشطتها التجسسية فى ألمانيا، وجاء فى التقرير أن «روسيا والصين وإيران، أطراف فاعلة رئيسية للأنشطة التجسسية الموجهة ضد ألمانيا». وأضاف: «عهدنا روسيا والصين أكثر من مرة كمهاجمتين إلكترونيتين». وأكد أن الاستمرارية والأهداف المنتقاة فى الهجمات التى اكتشفت، تظهر «بوضوح محاولة التجسس الممنهج على الأوساط السياسية والإدارات الاتحادية فى ألمانيا».