الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الحبس والغرامة عقوبة مخالفات الأرز

الحبس والغرامة عقوبة مخالفات الأرز
الحبس والغرامة عقوبة مخالفات الأرز




كتبت - ولاء حسين


انتهى مجلس الوزراء من مناقشة المسودة النهائية لمشروع قانون الموارد المائية والرى الموحد الجديد، حيث وضعت المادة 126 من القانون عقوبات مشددة وصارمة على المزارعين المخالفين لقرارات الدولة الخاصة بتجديد مساحات الأراضى المزروعة بالأرز كل عام فى ضوء استنزاف المحصول للمقررات المائية المصرية، وتأثيره على المقررات المائية المخصصة لباقى المحاصيل الزراعية.
وحصلت «روزاليوسف» على نص المادة 126 من مشروع القانون الخاصة بالعقوبات وجاءت العقوبة لتصل إلى الحبس مدة لاتزيد على ستة أشهر وبغرامة لاتقل عن ألفى جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه عن الفدان أو كسر الفدان أو بإحدى العقوبتين وعلى أن تضاعف العقوبة فى حالة تكرار المخالفة. وجاء النص ليساوى بين الفدان والقيراط فى العقوبة بالحبس والغرامة المالية، وأشار مشروع القانون فى المادة «32» إلى أنه تحدد الوزارة المساحات والمناطق المخصصة لزراعة الأرز سنويا بقرار من الوزير، وتعلن لذوى الشأن بالطرق الإدارية لتنفيذها.
كما تحدد المساحات والمناطق المخصصة لزراعة المحاصيل ذات الاحتياجات المائية العالية سنويًا بقرار من وزير الرى بالتنسيق مع وزير الزراعة، وتعلن لذوى الشأن بالطرق الإدارية لتنفيذها، ويحظر زراعة الأرز والمحاصيل ذات الاحتياجات المائية العالية فى غير المساحات والمناطق المحددة بالقرار الوزارى.
التفاصيل ص2