الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ثمار قمة «ترامب - بوتين» فى قمة الـ20 إحلال السلام فى سوريا

ثمار قمة «ترامب - بوتين» فى قمة الـ20 إحلال السلام فى سوريا
ثمار قمة «ترامب - بوتين» فى قمة الـ20 إحلال السلام فى سوريا




واشنطن – وكالات الأنباء


على هامش قمة العشرين، تقابل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب للمرة الأولى مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين، واصفًا الأول اللقاء بالرائع .
وخرجت المباحثات الثنائية بين الزعيمين بنتائج إيجابية تخدم القضية السورية حيث أوضح مسئول فى وزارة الخارجية الأمريكية «إن وقف إطلاق النار فى جنوب غرب سوريا الذى تفاوضت عليه الولايات المتحدة وروسيا والأردن ويبدأ اليوم الأحد هو «خطوة أولى» نحو ترتيب أكبر».
وقال المسئول الذى شارك فى المفاوضات وطلب عدم نشر اسمه: «إنها خطوة أولى نتصور بعدها ترتيباً أكبر وأكثر تعقيداً لوقف إطلاق النار، وترتيباً لعدم التصعيد فى جنوب غرب سوريا، بالتأكيد أكثر تعقيداً من (إعلانات) هدنة سعينا للتوصل إليها فى الماضى».
وأضاف المسئول «أن المزيد من المناقشات ستحدد جوانب حاسمة فى الهدنة، ومنها من سيتولى مراقبتها»، مشيراً إلى «نشر محتمل لقوات مراقبة».
وأعرب المسئول عن أمل الولايات المتحدة بأن يلتزم النظام السورى باتفاق وقف إطلاق النار، متوقعاً أن «تستخدم روسيا نفوذها لضمان احترام إيران والقوات الموالية لها فى سوريا وقف إطلاق النار».
وأوضح المسئول أن هذه الهدنة «منفصلة عن الترتيبات التى تناقشها روسيا وتركيا وإيران فى أستانا».
 وكانت الولايات المتحدة وروسيا والأردن قد توصلوا إلى وقف لإطلاق النار و«اتفاق لعدم التصعيد» فى جنوب غرب سوريا أمس الأول مع بذل الحكومة الأمريكية فى ظل رئاسة دونالد ترامب أولى محاولاتها لتحقيق السلام فى الحرب الأهلية الدائرة فى سوريا منذ ست سنوات، ويبدأ وقف إطلاق النار ظهر اليوم الأحد .
وأُعلن عن هذا الاتفاق بعد اجتماع عُقد فى مدينة هامبورج الألمانية بين ترامب والرئيس الروسى فلاديمير بوتين على هامش قمة مجموعة العشرين .
وقال وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون إن المنطقة التى يشملها وقف إطلاق النار تؤثر على أمن الأردن و«جزء معقد جدا من ساحة المعارك السورية».
وقال تيلرسون «أعتقد أن هذه هى أول إشارة إلى أن الولايات المتحدة وروسيا بمقدورهما العمل معا فى سوريا.. ونتيجة لذلك أجرينا مناقشة مطولة جدا فيما يتعلق بمناطق أخرى فى سوريا يمكننا أن نواصل فيها العمل معا لعدم التصعيد».
فيما سيطر جيش النظام السورى والقوات الموالية له على حقل الهيل النفطى جنوب بلدة السخنة فى ريف حمص بوسط سوريا.
وقال مصدر عسكرى سورى إن «الجيش مدعوم بالقوات الحليفة، تمكن أمس السبت من تحرير حقل الهيل النفطى وجميع التلال المشرفة عليه بعد أيام على تطويقه بشكل كامل، ما اضطر إرهابيى داعش للفرار شمالاً إلى بلدة السخنة التى يسيطرون عليها منذ حوالى 4 سنوات، حيث كان الطيران الحربى بانتظارهم لشن غارات على فلولهم الفارة وتدميرها».