الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

آفى غاباى.. ابن مهاجر مغربى يتزعم أكبر حزب إسرائيلى معارض

آفى غاباى.. ابن مهاجر مغربى يتزعم أكبر حزب إسرائيلى معارض
آفى غاباى.. ابن مهاجر مغربى يتزعم أكبر حزب إسرائيلى معارض




كتبت - هاجر كمال

انتخب آفى غاباى رئيسًا لحزب العمل، أكبر حزب معارض فى إسرائيل، بعد تغلبه على وزير الدفاع السابق عمير بيريتس فى جولة إعادة على زعامة الحزب.
ويعتبر غاباى (50 عامًا) وهو من مواليد القدس، وابن لمهاجر من المغرب، وجهًا جديدًا نسبيًا على الساحة السياسية الإسرائيلية، حيث انضم إلى حزب العمل التابع ليسار الوسط بعد أن ترك حزب كولانو التابع ليمين الوسط، المشارك فى الائتلاف الحاكم الذى يتزعمه بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء.
واندمج حزب العمل مع حزب أصغر تتزعمه وزيرة الخارجية السابقة تسيبى ليفنى لتشكيل الاتحاد الصهيوني، أكبر فصيل للمعارضة فى الكنيست، إذ يستحوذ على 24 من مقاعد الكنيست البالغ عددها 120.
وقال غاباى فى كلمة بمناسبة فوزه: «إسرائيل تحتاج إلى زعامة قادرة على اتخاذ قرارات مهمة من أجل صالح الجميع».
ورغم أنه ليس عضوا فى الكنيست، فقد شغل منصب وزير البيئة فى حكومة نتانياهو، واستقال من منصبه عام 2016 احتجاجا على إقالة وزير الدفاع موشى يعلون لإفساح المجال أمام أفيجدور ليبرمان.
ونظرًا لأن غاباى لا يشغل مقعدا بالبرلمان الراهن فقد طلب فى كلمته بمناسبة الفوز من إسحق هيرتسوغ البقاء كزعيم للمعارضة فى الوقت الراهن.
وحصل غاباى على 52.4 % من الأصوات ليتغلب على بيريتس وهو زعيم سابق للحزب يحظى بدعم معظم مؤسساته، وفاز بيريتس فى التصويت الأولى الذى أجراه الحزب الأسبوع الماضى وحل غاباى ثانيًا، فيما احتل هيرتسوغ المركز الثالث.