السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

النيل للزيوت والصابون تحقق 13 مليون جنيه أرباح بعد خسائر 49 مليوناً العام السابق

النيل للزيوت والصابون تحقق 13 مليون جنيه أرباح بعد خسائر 49 مليوناً العام السابق
النيل للزيوت والصابون تحقق 13 مليون جنيه أرباح بعد خسائر 49 مليوناً العام السابق




كتب – عيسى جاد الكريم

أكد المهندس فؤاد حنيش رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة النيل للزيوت والمنظفات إحدى الشركات الحكومية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والمسئولة عن إنتاج وتكرير الزيت التموينى  إن الشركة حققت خلال العام المالى الأخير مبيعات تزيد على مليار ومائة مليون جنيه وحققت أرباحًا وصلت إلى 7 ونص مليون جنيه بعد أن كانت تعانى العام السابق من خسائر تزيد على 56 مليون جنيه قبل ان يتولى مجلس الإدارة الجديد مهامة بالشركة قبل عام تقريبا؛ وبعد ما انجزته الشركة من إعادة طرح منتجات جديدة فى السوق تنافس القطاع الخاص بأسعار تناسب الجميع بهامش ربح أقل من الشركات الخاصة التى اضطرت لتخفيض  أسعار منتجاتها.
وأشار حنيش إلى أن للشركة 4 قطاعات وأنهم يملكون 50% من المكونات الخام للمنظفات التى تنتجها الشركة فى حين يتم استيراد باقى المكونات من الخارج ولدى الشركة مصانع  فى أسيوط لإنتاج الزيوت والأعلاف.
وفى سوهاج للهدرجة والأعلاف وإنتاج المنظفات السائلة.
أضاف حنيش أنهم مسئولون عن تغطية احتياجات محافظات الصعيد من الزيوت، حيث كان الإنتاج 3 آلاف طن فى الشهر وكان لا يكفى وبعد تطوير وحدات الإنتاج والهدرجة تمت زيادة الإنتاج إلى 6 آلاف ونصف طن فى الشهر لسد الاحتياج وبذلك حققت الشركة زيادة فى الإنتاج قدرها 140% من الخطة.
وأشار المهندس توفيق حنيش إلى أن من دلالات النجاح أن الشركات الأخرى خفضت سعر منتجاتها بنسبة 50% بعد طرح منتج شركة النيل، بعد تحليل المنتج ثبت أنه ذو كفاءة عالية، مشيرا إلى أن هناك  14 جهة تشرف وتراقب على المنتج من أول لحظة الإنتاج وحتى وصوله إلى يد المستهلك.
مؤكدا وجودمنتجات الشركة فى أكثر من 26 سلسلة تجارية، وسنقوم بافتتاح خط تشغيل فى أسيوط فى أكتوبر المقبل  ليصل الإنتاج إلى 9 آلاف طن. من جانبه أكد الدكتور خالد عبدالباقى نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشئون المالية والإدارية ارتفاع المبيعات فى  هذا العام لتصل الى مليار و100مليون جنيه بعد ان كانت  فى 2015  وهناك خطة للسنة المقبلة لبلوغ إجمالى المبيعات إلى مليار و300 مليون والتحول من الخسارة الى الربح ففى السنة الماضية كانت خسائر الشركة 49 مليون جنيه، وفى أقل من سنة تجاوزنا الخسائر وحققنا أرباحًا وصلت  إلى 13 مليونًا. أضاف عبدالباقى إن شركة النيل استطاعت أن تعيد منتج «سافو» مرة أخرى بعد ما كان قد أوشك على الانقراض، واستطاعوا توفير منتج فى مثل كفاءة منتجات أخرى منافسة وبنصف الثمن. وأنه تمت زيادة  الصادرات 6.5 مليون جنيه وأغلب الصادرات للدول العربية مثل سوريا وليبيا والسعودية والكويت ونسعى بعد التطوير لفتح أسواق أخرى لنا فى أفريقيا.  وطالب عبدالباقى وزارة الزراعة بضرورة زيادة المساحات المنزرعة من القطن وعباد الشمس والصويا ومن المحاصيل الزيتية لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الزيوت محليا بما يقلل الاعتماد على الزيوت التى نستوردها من الخارج والتى تكلفنا الكثير من العملات الصعبة.