الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بدء تنسيق المرحلة الأولى منتصف الأسبوع المقبل

بدء تنسيق المرحلة الأولى منتصف الأسبوع المقبل
بدء تنسيق المرحلة الأولى منتصف الأسبوع المقبل




كتبت - شيماء عدلى

 يعقد المجلس الأعلى للجامعات، اجتماعا يوم الأحد المقبل، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى، وذلك لوضع اللمسات الأخيرة لتنسيق العام الدراسى 207-2018، وذلك من إقرار الأعداد النهائية المقبولة فى كل قطاع، فضلًا عن الكليات الجديدة التى سيتم ضمها للتنسيق. من جانبه أكد وزير التعليم العالى والبحث العلمى الدكتور خالد عبد الغفار أن انطلاق المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات سيبدأ منتصف الأسبوع المقبل، وذلك حتى تتمكن اللجنة العليا للتنسيق، من تسلم النتيجة، وإعداد المجموع التكرارى للطلاب، وإقرار الحد الأدنى لكل مرحلة.
وتتجه المؤشرات، إلى أن تبدأ المرحلة الأولى يوم الاثنين المقبل، الموافق 17 من يوليو، على أن تستمر لمدة المرحلة الأولى خمسة أيام متواصلة.
فى سياق متصل من المقرر انطلاق تنسيق القبول بالجامعات الخاصة، فى اليوم التالى لإعلان نتيجة تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات الحكومية، والذى من المرجح أن تبدأ الشريحة الأولى لتنسيق الجامعات الخاصة فى 26  من يوليو الجارى، وذلك بحد أدنى للتقدم وليس القبول للطلاب المصريين ،95 % الطب البشرى، 90% كليات (طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى)، 80% الهندسة، 70% كليتى (الفنون التطبيقية/ العلوم الطبية التطبيقية)، و70% كليتى (علوم الحاسب/ التكنولوجيا الحيوية)، 65% كليات (الاقتصاد والعلوم السياسية/ الإدارة/ اللغات والترجمة/ الإعلام)، 55% باقى الكليات.
ومن المقرر انطلاق تنسيق الشهادات العربية آخر شهر يوليو الجارى، بينما لم يحدد بعد  تنسيق الشهادات الأجنبية بسبب تأخر هذه الشهادات فى إعلان نتائجها، وتعد المرة الاولى التى سيتم فصل تنسيق الشهادات العربية عن الأجنبية.
يأتى هذا فيما كشفت المؤشرات الأولية لنتجية الثانوية العامة أنه من المتوقع أن يقل الحد الأدنى للقبول بكليات الهندسة 1٪ ليصل إلى 92٫1٪ عن تنسيق العام الماضى، بينما سيقل الحد الأدنى بكليات الطب 0٫5٪ لتصل إلى 98٪ بينما سيصل الحد الأدنى لكلية طب الأسنان 97٫6٪ والصيدلة 96٫6٪.