الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الخارجية: مصر قادرة على مواصلة دورها التنويري داخليا وخارجيا




أكد وزير الخارجية محمد كامل عمرو، أن السياسة الخارجية المصرية هى امتداد للسياسة الداخلية، وأن مصر تمر بلحظة فارقة، وعلينا أن ندرك التغير الجوهرى والبيئة التى نعمل فى إطارها.
 
وقال، يجب علينا أن نستشعر على أثر ذلك رؤية جديدة وطريقة ننطلق منها فى سياستنا الخارجية، لتحقيق متطلبات وطموحات شعب مصر، جاء ذلك فى الكلمة التى وجهها الوزير كامل عمرو، إلى المؤتمر السنوى للمجلس المصرى، للشئون الخارجية أمس، وألقاها نيابة عنه السفير رمزى عز الدين وكيل أول وزارة الخارجية.
 
وأضاف أن مصر طوال تاريخها أدركت أدوات وسبل الانفتاح على العالم، ونجحت بلا استثناء فى بناء دولة قوية بمعيار كل الأزمات، وقادرة على الاستمرار والبقاء من خلال دورها الحداثى الذى اكتسبته على مر التاريخ.
 
وأشار إلى أننا نمر بمرحلة غير مسبوقة يتداخل فيها كل ما هو داخلى بالخارج، وبالتالى يصبح من الضرورى أن يكون ذلك على قمة أولوياتها فى السياسة الخارجية، منوها إلى تراجع وتناقص الدور الأمريكى والأوروبى فى المنطقة، وفى ختام كلمته، قام السفير رمزى عز الدين بالرد على استفسارات وأسئلة أعضاء المجلس المصرى للشئون الخارجية.
 
وأكد أن مصر تطالب بالعدالة فى النظم الدولية والعلاقات الدولية، مشيرا إلى أن السياسة الخارجية المصرية تسترد أسسها من قيم ومبادئ الثورة، وأن التحدى الاقتصادى يعد الأكثر إلحاحا فى جملة التحديات التى تواجهها مصر الآن مع تلاحق الأحداث والتطورات.
 
ولفت إلى أن السياسة الخارجية المصرية هى انعكاس لوضع داخلى مستقر، وبالنسبة للموقف من الدستور، أشار السفير عز الدين، إلى أن هناك مسئولين من مساعدى وزير الخارجية، قد شاركوا فى اللجنة التأسيسية وقدموا توصيات أخذ ببعضها.
 
وأوضح أن الوزارة هى جزء من الدولة المصرية، وأن موقف بعض الأفراد فيها من الدستور يرجع لهم شخصيا.