الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الفاشـل

الفاشـل
الفاشـل




فشل وساطة تيلرسون.. والرباعى العربى لـ «الدوحة»: الرضوخ الكامل وإلا..

 

كتب- صبحى شبانة

الموقف الحاسم الذى اتخذه وزراء خارجية الدول الداعية لمواجهة الارهاب ضد مذكرة التفاهم الأمريكية القطرية، أجبرت وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون على العودة من جديد إلى نقطة الصفر، والعودة إلى الكويت والدوحة مجددا قبل أن يعود إلى واشنطن بعد الرفض القطرى  لمقترحات تقدمت بها  الدول الداعية لمكافجة الإرهاب التى حملها تيلرسون إلى الكويت والدوحة.
وكان تيلرسون قد قوبل  فى جدة  الاربعاء برفض قاطع لمحاولة الالتفاف القطرية على المطالب الـ١٣ التى سبق أن طالب الرباعى العربى قطر بالانصياع لها،  وأعاد وزراء خارجية الرباعى العربى على مسامع تيلرسون إن الخيارات جميعها مفتوحة حتى الرضوخ الكامل لقطر، وأن الدول الداعية لمكافحة الارهاب عازمة على إنهاء الدور القطرى فى تمويل ورعاية ودعم الإرهاب.
وعلمت «روزاليوسف» من مصادرها  أن وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون تفاجأ فى لقاءاته بجدة بسؤال  إذا كانت قطر مستعدة للالتزام أمام واشنطن بوقف تمويلها للإرهاب ومحاربته، فلماذا لا تلتزم بذلك لجيرانها الذين تتمحور لائحة مطالبهم الـ13 حول هذه النقطة بالذات؟.
 واضافت مصادر «روزاليوسف» أن  تيلرسون حاول جاهدا تسويق مذكرة التفاهم كورقة لحل الأزمة القطرية، إلا أنه قوبل برفض شديد، وموقف حازم  لم يكن يتوقعه، وأن المعلومات التى  واجهه بها وزراء خارجية الرباعى العربى كانت صادمة ودامغة.
وكشفت عن أن وزراء خارجية الرباعى العربي  أعربوا لتيلرسون عن استعدادهم للقبول بأن يتحول توقيع قطر على مذكرة التفاهم إلى اتفاق ملزم إذا أضيفت له المطالب الثلاثة عشر للدول الأربع، بدلا من أن توقع على التزام مستقل بتلك المطالب، على أن تتولى لجنة خليجية أميركية مشتركة مراقبة تنفيذ هذا الاتفاق، وإلزام قطر بتنفيذه وعدم المماطلة فى ذلك.