الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«نقاط الترقى» تثير أزمة جديدة بين «المعلمين» و«شوقى»

«نقاط الترقى» تثير أزمة جديدة بين «المعلمين» و«شوقى»
«نقاط الترقى» تثير أزمة جديدة بين «المعلمين» و«شوقى»




كتبت - مينرفا سعد


وقعت أزمة جديدة أمس السبت على مواقع التواصل الخاصة بالمعلمين بين د.طارق شوقى وزير التربية والتعليم، وبين المعلمين بعد أن طرح الوزير فكرة النقاط للتميز بين المعلمين وتعتبر من أسس الترقى، وهو الأمر الذى اعترض عليه المعلمون بشدة واعتبروه إهانة كبيرة للمعلم ويفتح باباً للرشاوى للمديرين أو الموجهين المسئولين عن وضع هذه النقاط.
واعتبر المعلمون تطبيق هذه الفكرة على ترقى المعلمين وحدهم دون غيرهم يعتبر إهانة موجهة للمعلم مطالبين بالترقى بمجرد مرور خمس سنوات على كل درجة وظيفية كما هو مدون فى قانون الكادر دون تدريبات بالأكاديمية المهنية للمعلم والتى وصفوها بكونها صورية ولا يمكن تطبيقها داخل المدارس.
من جانبه قال شوقى إن ربط المكافآت بالنقاط فكرة نابعة منى لزملائى بالوزارة وقد طرحت بدون تفاصيل أو معلومات تقنية، مؤكدا أن هدف الوزارة الأول هو رفع المعاناة عن المعلمين وتحسين الأوضاع مطالبا بعد التسرع فى مناقشة قضية مازال فى مرحلة الدراسة مؤكدا أن معظم ما يكتب هو اجتهادات شخصية من أصحابها وجدل سابق لأوانه.
و أكد أن فكرة التقييم تعود إلى تجربة من خلال برنامج المعلمين أولاً والذى يطبق على عدد كبير من المعلمين موضحا انه تم استخدامها لقياس تطور أداء المعلمين المتدربين داخل الفصول وجار الآن تطويرها لاستخدامها فى الفترة القادمة.
وكانت الأزمة قد وقعت بين الوزير والمعلمين بعد تصريحاته على إحدى القنوات الفضائية حول وجود برنامج تأهيلى مهنى للمعلمين يهدف إلى تغيير الأداء داخل الفصل وبناء شخصية الطالب واضعا شرط اجتياز البرنامج للتثبيت أو الترقى وزيادة الرواتب ومنح الحوافز.