الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«ايتيدا» تدعم صادرات 100 شركة تكنولوجية بقيمة 41 مليون جنيه

«ايتيدا» تدعم صادرات 100 شركة تكنولوجية بقيمة 41 مليون جنيه
«ايتيدا» تدعم صادرات 100 شركة تكنولوجية بقيمة 41 مليون جنيه




أعلنت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا» أن 100 شركة مصرية عاملة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حصلت على 40.98 مليون جنيه وذلك خلال استعراضها للبيان الختامى للدورة السابعة من برنامج دعم الصادرات من منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات والمعروف باسم «Export IT» والتى كانت قد انطلقت أعمالها فى شهر فبراير الماضي.
كما أوضحت فى بيان لها أنه قد تم صرف 80% من الدعم ل 93 شركة متوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر وذهبت ال 20% المتبقية إلى الشركات كبيرة الحجم، وأن 13 شركة جديدة انضمت للبرنامج لأول مرة، فيما تقدمت 108 شركات من مختلف محافظات مصر مثل القاهرة الكبرى والإسكندرية والدقهلية والغربية والاسماعيلية والشرقية والسويس للحصول على دعم البرنامج.
وأكدت الإحصائيات المبدئية الصادرة عن البرنامج فى دورته لعام 2016 -والذى يستهدف تحليل البيانات المتعلقة بصادرات شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات خلال عام 2015-تصدر أسيا الوجهات الأكثر استيراداً لمنتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للشركات المصرية المشتركة بالبرنامج ويليها الأمريكتان ثم أوروبا ثم أفريقيا.
وجاءت دول الامارات العربية المتحدة والولايات المتحدة وكندا والمملكة العربية السعودية والصين من أبرز الدول فى الوجهات سالفة الذكر. وتصدرت خدمات مراكز الاتصال «الكول سنتر» قائمة الخدمات الأعلى تصديراً ويليها خدمات إدارة المحتوى ثم خدمات تطوير ودعم البرمجيات والتطبيقات وأخيراً خدمات تطوير تطبيقات المحمول.
وبالنسبة لقطاعات الأعمال التى استهدفتها شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عند تصدير خدماتها ومنتجاتها، كان قطاع الاتصالات هو الأعلى يليه قطاعات الاستشارات والبحوث والنشر ثم قطاع تكنولوجيا المعلومات قطاع الخدمات المالية والبنكية.
جدير بالذكر أن الهيئة كانت قد حددت عددًا من الشروط الجديدة للاشتراك فى نسخة هذا العام من البرنامج والتى أسهمت فى زيادة الاقبال على خدمات أخرى مثل خدمات التوقيع الالكترونى حيث حصلت 132 شركة على شهادات التوقيع الالكترونى لضمان حماية سرية بياناتها ومعاملاتها الالكترونية.