الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الشرقاوى يسخر من شركة الخزف والصينى ويشبهها بـ«كشك بيع شرايط»

الشرقاوى يسخر من شركة الخزف والصينى ويشبهها بـ«كشك بيع شرايط»
الشرقاوى يسخر من شركة الخزف والصينى ويشبهها بـ«كشك بيع شرايط»




كتب - عيسى جاد الكريم

سخر الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال من الأرباح التى حققتها الشركة العامة للخزف والصينى التى وصلت إلى ٦ ملايين جنيه قائلا ٦ ملايين أرباح يعملها كشك بيبيع شرايط فى شارع البطل أحمد عبدالعزيز واستنكر الوزير ارباح الشركة والتى تعد إحدى شركات القطاع العام التابعة للقابضة للصناعات المعدنية مطالبا خلال زيارة له للشركة ومصانعها بمنطقة مسطرد بضرورة تطوير أداء الشركة انتاجيا وتسويقيا لتحتل مصانع الدولة مكانتها وتجد لها مكانة فى السوق بما يساعدها على تحقيق أرباح.
وأكد الشرقاوى أن الوزارة تقوم بشكل مستمر بمتابعة أداء الشركات بشكل شهرى وتدعيم الشركات الناجحة وتقويم الشركات المتعثرة ورسم السياسات العامة للشركات ونفى وجود شركات حكومية مرشحه للطرح فى البورصة حاليا فكل حالة تدرس ولا توجد قائمة جاهزة حتى الآن يمكن التأكيد بطرحها.
ومن جانبه قال المهندس سيد عبدالسميع رئيس للشركة العامة لمنتجات الخزف والصينى «شينى» التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، أن حجم مبيعات الشركة بلغ 297 مليون جنيه فى العام الحالى، مقابل 298 مليون جنيه العام الماضى، نظرًا لبعض التعثرات التى واجهت الشركة الفترة الماضية  بسبب ارتفاع أسعار الغاز نتيجة تحرير سعر الصرف الاجنبى حيث نحصل على المليون وحدة حرارية بقيمة 7 دولارات.
وأكد عبد السميع أن الشركة كانت تتكبد خسائر بقيمة 46.7 مليون جنيه، حيث تم وضع خطة إصلاح شاملة تتركز على محاور تضمنت الهيلكة الإدارية والمالية والفنية بدأت منذ 2006 حتى 2011.
وأضاف عبد السميع أن الهيكلة الادارية شملت تخفيض عدد العمال إلى النصف، لأن قيمة الأجور وصلت إلى 45٪‏ من الإنتاج، مشيرًا إلى أنه تم تدريب العمال وإعدادهم على أعلى مستوى.
وأشار  عبدالسميع إلى أن الهيكلة المالية شملت التخلص من جميع الديون البنكية، والاعتماد على المصادر المالية من خلال بيع قطعة أرض مملوكة للشركة  لقطاع البترول، بالإضافة إلى زيادة رأسمال الشركة من 5 إلى 100 مليون جنيه من خلال اكتتاب على أسهم الشركة، شملت الهيكلة الفنية زيادة وتنويع أشكال المنتجات الخاصة بالشركة.