الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المتحف الإسلامى خارج الخريطة السياحية

المتحف الإسلامى خارج الخريطة السياحية
المتحف الإسلامى خارج الخريطة السياحية




كتب - علاء الدين ظاهر

قال الدكتور ممدوح عثمان مدير عام المتحف الإسلامى بالقاهرة، إن المتحف حقق إيرادات خلال الخمسة شهور الماضية بواقع 170 ألف جنيه شهريًا، مشيرًا إلى أن إيرادات المتحف لا تقارن بما كان قبل ثورة يناير.
وأوضح عثمان، فى تصريحات خاصة لجريدة «روز اليوسف»، أن إدارة المتحف تسعى لعمل أنشطة وفعاليات من شأنها زيادة الإيرادات، ومنها فتح المتحف ليلًا السبت من كل أسبوع، مشيرًا إلى أن المتحف منذ إعادة افتتاحه يناير الماضى ولم يدرج على الخريطة السياحية.
ونوه إلى أن المتحف ظل خارج الخريطة السياحية بسبب إغلاقه طوال فترة ترميمه وتطويره منذ 2003 حتى 2010.
استطرد: فى 2014 حدث الانفجار الذى وقع أمام مديرية أمن القاهرة وتضرر المتحف كثيرا، واستغرق ترميمه مرة أخرى عامين حتى أعيد افتتاحه فى يناير الماضى، وكل هذه الظروف الصعبة أخرت إدراج المتحف على خريطة شركات السياحة لزيارته من السائحين، مضيفا أن قسم التسويق بالمتحف يقوم حاليا بجهد كبير فى هذا الإطار والتواصل مع شركات ومؤسسات السياحة.
وكشف عثمان، أن المتحف الإسلامى فيه 4400 قطعة أثار بزيادة 400 قطعة عما كان معروضًا فيه عقب انتهاء تطويره وافتتاحه فى 2010، فيما تضم مخازن المتحف أكثر من 100 ألف قطعة، وقاعة العرض المؤقت به لا تتناسب مع حجمه وأسلوب العرض بها كان سيئا.
وعن تأمين المتحف قال: «عقب التفجير الذى حدث، تضمن مشروع تطوير وترميم المتحف تركيب وتشغيل أحدث وسائل التأمين والإنذار ضد الحرائق والسرقات وغيرها من المخاطر، وهناك 100 كاميرا مراقبة حديثة موزعة فى المتحف بالداخل والخارج لتأمين المتحف.