الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

2.9 مليار جنيه عجزًا فى موازنة «القابضة لمياه الشرب»





 
 
 
 
 
كشف اجتماع الجمعية العمومية للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى عن ارتفاع إجمالى العجز النقدى المتوقع للشركة وشركاتها التابعة والمطلوب تمويله من وزارة المالية خلال العام المالى 2012/12013 بلغ نحو 2.9 مليار جنيه.
 
 
وتحاول الشركة سد هذا العجز على حساب خطة الإحلال والتجديد وارجع تقرير الشركة أن ارتفاع أسعار الخامات والطاقة أحد العوامل الرئيسية لارتفاع قيمة العجز النقدى.
 
 
وخلال الاجتماع طلب الدكتور عبدالقوى خليفة وزير مرافق مياه الشرب والصرف الصحى من جميع العاملين بالقطاع بمزيد من الانتماء لمصرنا الحبيبة لا سيما فى الظروف الدقيقة التى تمر بها البلاد.. مؤكدًا أهمية تكاتفهم مع جموع المواطنين لمواجه ما يعانى منه الاقتصاد الراهن للدولة.
 
 
ووجه وزير المرافق رسالة لجميع العاملين بقطاع مياه الشرب والصرف الصحى بضرورة الالتزام والحرص على الارتقاء والنهوض بالقطاع مناشدا إياهم بأهمية إعلاء قيمة العمل واتباع الطرق الشرعية فى المطالبة بالحقوق.. مؤكدًا أن هذا القطاع الحيوى قد واجه التحديات الصعاب التى مرت بها الدولة فى الآونة الأخيرة حرصًا من العاملين فيه على استدامة تقديم الخدمة للمواطنين دون تأثير يزيد من الأعباء الضاغطة والهموم الحياتية اليومية للمواطن.
 
 
وأشار إلى أن المرحلة المقبلة تعد مرحلة عبور يقوم بها أبناء هذا القطاع معربًا عن أمله فى مزيد من التطور والتطوير لخدمة مياه الشرب والصرف الصحى المقدمة للمواطنين.
 
 
ومن جانبه أكد اللواء السيد نصر رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى أن العقبة الأساسية التى تعوق النهوض بهذا القطاع هى قلة الاعتمادات المالية التى تخصصه الدولة للقطاع: مؤكدًا أن الشركة تبذل قصارى جهدها لاستدامة الخدمة المقدمة للمواطن فى محدودية الاعتمادات وثبات التعريفة.
 
 
وقال نصر: إن نسبة تغطية مياه الشرب على مستوى الجمهورية بلغت 97٪ من خلال عدد 2647 محطة تنقية مياه الشرب تنتج 24.4 مليون م3/يوم، والتى تضخ عبر 146 ألف كم شبكات. فيما بلغت نسبة تغطية خدمة الصرف الصحى بلغت 50٪ على مستوى الجمهورية، وأن وزارة المرافق تسعى لايجاد حلول عاجلة لمشكلات الصرف الصحى بالقرى.