الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

.. وينسق مع الحكومة لتطوير «التعليم» تنفيذًا لتوجيهات «الرئيس»

.. وينسق مع الحكومة لتطوير «التعليم» تنفيذًا لتوجيهات «الرئيس»
.. وينسق مع الحكومة لتطوير «التعليم» تنفيذًا لتوجيهات «الرئيس»




كتب ـ إبراهيم جاب الله


تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، تتجه لجنة التعليم إلى إعداد خطة لتطوير التعليم بالتنسيق مع الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم.
وفى محاولة للبدء بتنفيذ التوجيهات، تم عقد اجتماع مغلق ضم الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، والدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم، وذلك عقب الانتهاء من تكريم أوائل الثانوية العامة والدبلومات الفنية المتفوقين فى مجلس النواب أمس الأول، واتفقوا خلاله على آليات العمل فى وضع هذه الخطة الخاصة بتطوير التعليم، على أن يتم العمل والانتهاء منها قبل بداية دور الانعقاد المقبل، وتشمل الخطة ربط التعليم الفنى بالمشاريع الصناعية من خلال آليات محددة، بجانب تطوير آخر سيتم فى نظام الثانوية العامة.
ومن جهته أكد عبدالرحمن البرعى وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، أن أولى خطوات تطوير التعليم تشمل زيادة الميزانية، معتبرًا أن مبلغ 80 مليار جنيه هى قيمة موازنة التعليم هذا العام، لا تكفى أى شىء وأنه طبقًا للدستور يجب أن تكون هذه الموازنة 160 مليار جنيه على الأقل.
ولفت البرعى إلى أن تطوير التعليم الفنى سيبدأ بربط المدارس الفنية بالمشاريع الزراعية والتجارية والصناعية حتى نستطيع الارتقاء بمنظومة التعليم الفنى فى مصر، بجانب أنه سيتم عمل بعثات مصرية إلى بعض الدول الرائدة فى تعليم الحرف والاطلاع على كيفية تعليم الفنون المهنية، مضيفًا: «التعليم الفنى المصرى مهمل ومتدهور ويعانى من مشكلات ضخمة على رأسها غياب رقابة تامة من قبل الدولة، ويجب تغيير نظرة المجتمع للتعليم الفنى فى مصر».
وكان الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، أعلن أن مخصصات التعليم بالموازنة العامة للدولة 80 مليار جنيه فقط، وأن الوزارة طلبت تخصيص 100 مليار جنيه.