الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صراع رئاسة «الوفد» ينتقل للمحافظات

صراع رئاسة «الوفد» ينتقل للمحافظات
صراع رئاسة «الوفد» ينتقل للمحافظات




كتبت - فريدة محمد

يشهد حزب الوفد تحركات مكثفة فى المحافظات استعدادًا لانتخابات رئاسة الحزب والتى اشتعلت مبكرًا بين جيل الوسط والمستشار بهاء الدين أبوشقة سكرتير عام الحزب، حيث يخاطب المرشحون أعضاء الجمعية العمومية التى تعتبر السلطة العليا الحزب والمسئولة عن انتخاب رئيسه.
بينما تشهد لجان الحزب بالمحافظات جدلا حول المرشحين فى ظل اشتعال المنافسة، يبحث الوفديون عن مرشحين جدد يستطيعون حسم المعركة، وتشير القراءة الأولية إلى أن تفتيت الأصوات قد يؤدى فى النهاية لعزوف الناخبين.
وفشلت محاولات تعديل اللائحة الداخلية، حيث سعى التعديل لاستحداث مواقع قيادية تفعل اللامركزية فى إدارة الحزب، وكذلك انتخاب جميع المواقع التنظيمية من القاعدة، بحيث لا تقتصر الاختيارات على الهيئة العليا فقط، رغم أنها أعلى سلطة فى الحزب بعد الجمعية العمومية، وتخوف أعضاء الحزب من أن يتسبب تعديل اللائحة لفقدان البعض مواقعهم التنظيمية، الأمر الذى جعلهم يعارضون التعديل ويصرون على إجراء الانتخابات المقبلة باللائحة القديمة.
ودعا بعض أنصار الدكتور السيد البدوى رئيس الحزب، لإجراء تعديلات تسمح له بالترشح مجددًا، موضحين أنه يستطيع حسم المعركة، وأنه لن يدعم أيًا من المرشحين حتى المستشار أبوشقة، بل سيدعم أحد قيادات جيل الوسط فى إشارة لحسام الخولى.
وحذرت قيادات بالحزب، مما أسمته التلاعب فى الجمعية العمومية، خاصةً بعد أن أعلن السكرتير العام المسئول عن التنظيم الترشح فى الانتخابات، مشددين على ضرورة ترك الجمعية العمومية كما هى لتتسم المعركة الانتخابية بالشفافية والحيادية.
ودخلت جبهة الاصلاح بالوفد على خط الأزمة، حيث يفكرون فى الدفع بمرشح يدعم أفكارهم فى الوقت الذى يسعى فيه فؤاد بدراوى السكرتير العام الأسبق، لخوض المعركة حيث يسعى أولاً لإلغاء قرار فصله من الحزب، كما ترفض الجبهة تعديل اللائحة تجنبًا لحدوث أى تغييرات تؤثر على موقفهم حال دعم مرشح بعينه.
الجدير بالذكر أن الجبهة كانت قد عارضت البدوى طول مدة رئاسته للحزب، وانتقدت طريقة إدارة الحزب واتهمته بإهدار أموال الحزب، وهو ما نفاه فى عدد من المؤتمرات الصحفية.