الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الماليه تبدأ تفعيل خصم ضريبة الرواتب

الماليه تبدأ تفعيل خصم ضريبة الرواتب
الماليه تبدأ تفعيل خصم ضريبة الرواتب




كتبت - إسلام عبد الرسول

 أصدرت مصلحة الضرائب المصرية كتابًا دوريا بخصوص ضريبة الرواتب والذى يوضح كيفية حساب الضريبة والوفر الضريبى لكل موظف بعد صدور قانون الخصم الضريبى رقم 82 لسنة 2017.
وينص على:
إن الشريحة المعفاة 7200 جنيه تخصم عن السنة بالكامل وأن يطبق الخصم الضريبى على الرواتب من تاريخ صدوره  ويتم حساب الخصم بعد الوصول لصافى الايراد وفقا للقواعد القانونية المطبقة بما فى ذلك الاعفاء الشخصى (7000 جنيه سنوياً) للموظفين  ويتم حساب اجمالى الضريبة المستحقة ثم يتم تحديد الشريحة التى يتم حساب الخصم على أساسها وبعد ذلك تحدد الضريبة الواجبة السداد بالفارق بين اجمالى الضريبة وقيمة الخصم.
 وقال عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية  إنه تم اعداد هذا الكتاب الدورى لتعميمه على قطاعات مصلحة الضرائب المصرية ومأمورياتها لتطبيق ما ورد به من القواعد والاحكام للتيسير على الممولين (الموظفين) المخاطبين بهذه الاحكام، وحسما لاى خلاف فى وجهات النظر فى هذا الشأن.
وأشار المنير إلى أن هذه الإعفاءات تتم باستخدام آلية تصاعدية الضريبة التى نص عليها الدستور بتطبيق مبدأ من يحصل على دخل أقل يقع عليه عبء ضريبى أقل من خلال منح أصحاب الدخول المنخفضة خصما اعلى من اصحاب الدخول المرتفعة وذلك لتحقيق مزيد من العدالة الضريبية والعمل على تحسين تصاعدية الضريبة وذلك وفقا للشرائح الآتية:
فبالنسبة للشريحة الأولى فقد تمت زيادة نسبة الاعفاء الضريبى من 6500 جنيه سنويًا إلى 7200 جنيه والتى يستفيد منها جميع الاشخاص الطبيعيين سواء الموظفين او اصحاب المهن الحرة والمهن غير التجارية والارباح التجارية والصناعية والثروة العقارية، بالإضافة الى 7000 جنيه اعفاء شخصى للموظفين .
اما الشريحة الثانية فإن الموظف الذى يتقاضى اكثر من 7200 جنيه إلى 30 الف جنيه سنوياً يحصل على خصم ضريبى بنسبة 80% من الضريبة المستحقة .
أما الشريحة الثالثة للموظف الذى يتقاضى اكثر من 30 الف جنيه إلى 45 ألف جنيه سنوياً يحصل على خصم ضريبى بنسبة 40% من الضريبة المستحقة، وبالنسبة للشريحة الرابعة الخاصة بالموظف الذى يتقاضى اكثر من 45 الف جنيه الى 200 ألف جنيه سنوياً يحصل على خصم ضريبي بنسبة 5% .
أما  الشريحة الخامسة للموظف الذى يتقاضى اكثر من 200 الف جنيه فإنه لا يحصل على أى خصومات ضريبية.
أمثلة على المزايا الممنوحة فى اطار تطبيق قانون الخصم الضريبى:
موظف صافى دخله 25 الف جنيه سنويًا بعد حصوله على جميع الاعفاءات المقررة قانونًا.
فانه يستفيد بخصم ضريبى وقدرة 1424 جنيها سنويا حيث إن الضريبة المستحقة عليه بعد تطبيق قانون الخصم الضريبى مبلغ 356 جنيها وكانت سابقا 1780 جنيها.
موظف صافى دخله 40000 الف جنيه سنويًا بعد حصوله على جميع الاعفاءات المقررة قانونًا.
فانه يستفيد بخصم ضريبى وقدرة 1512 جنيها سنويًا، حيث ان الضريبة المستحقة عليه بعد تطبيق قانون الخصم الضريبى بمبلغ 2268 جنيها وكانت سابقا 3780 جنيها.
موظف صافى دخله 60000 الف جنيه سنويا بعد حصوله على جميع الاعفاءات المقررة قانونًا.
فانه يستفيد بخصم ضريبى وقدرة 376.5 جنيه سنويًا، حيث ان الضريبة المستحقة عليه بعد تطبيق قانون الخصم الضريبى مبلغ 7153.5 جنيه وكانت سابقًا 7530 جنيهاً.