السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أبرزهم أبناء مرسى وأيمن نور والفنان هشام عبدالله

أبرزهم أبناء مرسى وأيمن نور والفنان هشام عبدالله
أبرزهم أبناء مرسى وأيمن نور والفنان هشام عبدالله




 كتبت - هبة نافع

دعاوى إسقاط الجنسية المصرية تطارد عددًا من الشخصيات العامة والإعلامية لدعمهم جماعة الإخوان الإرهابية، وتطاولهم على النظام والشعب، حيث تنظر الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة عشرات القضايا المطالبة بإسقاط الجنسية عنهم، والتى مازالت متداولة حتى الآن أمامها.
  «والدائرة الثانية تختص بنظر المنازعات المتعلقة بالنقابات المهنية والعمالية والجمعيات والأندية الرياضية والجنسية والقيود المدنية وكل ما يتصل بها من أخطاء مادية أو غيرها سواء تعلق بالاسم أو النوع أو الديانة ومنازعات البث الفضائى ومنازعات الشهر العقاري.
 : ومن أبرز تلك الشخصيات:
  - الفنان هشام عبد الله، حيث اقام المحامى سمير صبرى الدعوى رقم 41094 لسنة 70ق ، مطالبا بإسقاط الجنسية عن عبد الله لظهوره على شاشة قناة الوطن وسب الدولة المصرية قيادة وشعبا، موضحا أن عبد الله ظهر عبر البرنامج الذى يقدمه بالقناة وتطاول على النظام المصرى موجها عبارات السباب والألفاظ الخارجة إرضاء لملاك هذه القناة.
 - أبناء الرئيس المعزول محمد مرسى «أسامة والشيماء»، حيث أقام المحامى طارق محمود الدعوى رقم 46519 لسنة 71 ق لإسقاط الجنسية عنهما بزعم أنهما يحملان الجنسية الأمريكية دون الحصول على إذن مسبق من الحكومة المصرية، وبالمخالفة لنص المادة 10 من قانون الجنسية رقم 26 لسنة 1975.
 - وليد شرابى «المتحدث باسم قضاة من أجل مصر»، حملت الدعوى رقم 25218 لسنة 67ق، قائلة إن شرابى يتخذ من قناة الجزيرة منبرا له ليبث أكاذيب هدفها التطاول على الرموز الوطنية والتطاول على جنود القوات المسلحة والسعى إلى إحداث الفتنة بين أبناءالوطن الواحد.
   - المذيع محمد ناصر، والذى يعمل بقناة مكملين التابعة للتنظيم الدولى لجماعة الإخوان والتى تبث من تركيا.
 وقالت الدعوى التى حملت رقم 38710 لسنة 71ق، أن ناصر تعمد إشاعة أخبار كاذبة ومضللة، الغرض منها زعزعة الاستقرار الداخلى فى مصر.
 - الإخوانى يحيى موسى « المتحدث باسم وزير الصحة إبان عهد مرسى، وطالبت الدعوى التى حملت رقم 35573 لسنة 70ق بإسقاط الجنسية عنه لتخطيطه لعملية اغتيال الشهيد النائب العام هشام بركات.
 - أيمن نور، الدعوى المقامة ضده حملت رقم 44357 ، وقالت إن نور يمتلك ويدير قناة الشرق التى تبث من تركيا، والتى تتخذ سياسة تحريضية ضد مؤسسات الدولة المصرية، إضافة إلى ما تقدمه القناة من دعم للإرهاب.
  - الإعلامى معتز مطر، والذى يعمل بقناة الشرق، وأكدت الدعوى أن مطر دعا أعضاء جماعة الإخوان إلى حمل السلاح ضد الجيش والشرطة بهدف إسقاطها.
 - الإعلامية آيات عرابى، وأوضحت الدعوى التى حملت رقم 38721 أن عرابى دأبت على إهانة المؤسسة العسكرية.
- طارق الزمر رئيس حزب البناء والتنمية، وقالت الدعوى المقامة ضده إن الزمر قام بالتحريض على أحداث بين السرايات التى وقعت خلال فترة اعتصام النهضة ما هدد أمن وسلامة الدولة.
  ويوضح المستشار عادل فرغلي، رئيس محاكم القضاء الإداري، أن قانون الجنسية المصرية فى مادته الـ16 حدد حالات يجوز فيها إسقاط الجنسية عن المصري، وهي:
    إذا دخل المواطن فى جنسية أجنبية دون إذن من وزير الداخلية، أو إذا قبل دخول الخدمة العسكرية لإحدى الدول الأجنبية دون ترخيص سابق يصدر من وزير الحربية،أو إذا قبل فى الخارج وظيفة لدى حكومة أجنبية أو إحدى الهيئات لأجنبية أو الدولية وبقى فيها، بالرغم من صدور أمر مسبب إليه من مجلس الوزراء بتركها، خاصة إذا كان بقاؤه فيها من شأنه تهديد المصالح العليا للبلاد، وبعد مضى 6 أشهر من تاريخ إخطاره بالأمر المشار إليه فى محل وظيفته بالخارج.
  -  أو إذا كانت إقامته العادية فى الخارج أو انضمامه إلى هيئة أجنبية يتسبب فى تقويض النظام الاجتمـاعى أو الاقتصادى للدولة المصرية بالقوة أو بأى وسيلة من الوسائل غير المشروعة.
 - أو إذا عمل لمصلحة دولة أو حكومة أجنبية وهى فى حالة حرب مع مصر، أو كانت العلاقات الدبلوماسية مقطوعة معها، وكان من شأن ذلك الإضرار بمركزمصر الحربى أو الدبلوماسى أو الاقتصادى أو المساس بأى مصلحة قومية أخرى.