الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الروبيكى» تبدأ تصدير باكورة إنتاجها إلى الأسواق الأوروبية

«الروبيكى» تبدأ تصدير باكورة إنتاجها إلى الأسواق الأوروبية
«الروبيكى» تبدأ تصدير باكورة إنتاجها إلى الأسواق الأوروبية




كتب – رضا داود

قال هشام جزر رئيس المجلس التصديرى للجلود إن مدينة الروبيكى للجلود بدأت بالفعل تصدير أول شحنة من المنتجات الجلدية إلى الأسواق  الأوروبية، مؤكدا أن ذلك مؤشر إيجابى على زيادة صادرات القطاع خلال هذا العام لتتخطى 200 مليون دولار، خاصة أن العام الماضى قد شهد انخفاضا فى الصادرات بسبب عملية نقل المدابغ  من مصر القديمة إلى الروبيكى ونقص الجلود وأضاف أن من أهم الأسواق التى يتم التصدير اليها  هى إسبانيا وإيطاليا وبعض دول أوروبا الشرقية.
وأكد جزر فى تصريح خاص لـ«روزاليوسف» أنه تم البدء فى ترفيق المرحلة التانية من مدينة الروبيكى  وتنتهى فى مارس 2018 لاستيعاب جميع طلبات المستثمرين بمجرى العيون.
لافتا إلى أنه من المقرر نقل نحو 1100 مدبغة من منطقة مجرى العيون إلى الروبيكى لإنشاء صناعة عصرية تتوافر بها جميع التطورات التكنولوجية اللازمة لتلك الصناعة بما يسمح للمنتجات المصرية بالمنافسة عالميا.
وشدد جزر فى الوقت ذاته على أهمية التوسع فى مشروعات الثروة الحيوانية فى مصر من خلال تدخل البنوك فى التمويل وتخفيف القيود على التأمين على قطاع الماشية لارتفاع درجة المخاطر منوها على أهمية تحصين الثروة الحيوانية من الأمراض الوبائية المتوطنة فى مصر وعلى رأسها مرض الحمى القلاعية.
وحول المشكلات الأخرى التى يعانى منها قطاع الجلود قال هشام جزر إن القطاع مازال يعانى من إغراق السوق المحلية بالمنتجات المستوردة الرديئة والتى تمثل منافسة غير عادلة مع المنتجات المحلية.
وأكد أن قطاع المنتجات الجلدية يمتلك العديد من المقومات، سواء كمادة خام وهى الجلد المصرى الطبيعى ذو السمعة العالمية وكذلك  العامل الحرفى الماهرة والخبرة الكبيرة فى مجال الإنتاج والتصدير، حيث يتعامل القطاع فى مجال التصدير منذ ثمانينيات القرن الماضى، ولذا فإن هذه المقومات تمكنه من مضاعفة صادراته عدة مرات بما يسهم فى تخفيض عجز الميزان التجارى بجانب توفير المزيد من الحصيلة الدولارية.