الخميس 26 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تمويل «الإخوان» من الغاز القطري





في اتهام صريح للإخوان بتلقي تمويل قطري.. أكد موقع «زاماركر» الاقتصادي الإسرائيلي أن قطر تقوم بتمويل الجماعة من إيرادات احتياطيها من الغاز الطبيعي في الوقت الذي تعمل فيه جارتها من دول الخليج ضد الجماعة.

وبحسب الموقع الإسرائيلي، فإن قطر تغازل الجماعات الإسلامية في الشرق الأوسط، وبالرغم من ان بعض دول الخليج تعتبر تلك الجماعات عناصر خطيرة، لافتة إلي أنه منذ صعود محمد مرسي لسدة الحكم في مصر، تعهدت قطر بحوالي 20 مليار دولار كمساعدات مالية واستثمارات  لمصر، في حين أن باقي دول الخليج كالسعودية والإمارات يرون في الإخوان تهديدًا لهم.
ويري الموقع أن السياسات القطرية المؤيدة للإسلاميين ترتكز اقتصاديًا علي إنتاجها من الغاز الطبيعي، وهو ما دفعها  لمساعدة الأحزاب الدينية في الشرق الأوسط التي نشأت في أعقاب الربيع العربي. إلا أن هذا التأييد القطري تسبب في معارضة جارفة لها من قبل دول الخليج الرافضة لأي تغيير.
وأسرد «زاماركر» بعضًا من المساعدات المالية التي قدمتها قطر لمصر بعد انتخاب مرسي رئيسًا، فقد تعهدت بمبلغ 8 مليارات دولار خلال خمسة أعوام من أجل بناء مشروعات في مدينة بورسعيد، و10 مليارات دولار لمشروعات في الساحل الشمالي، وأودعت ملياري كوديعة في البنك المركزي.