الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اشتباكات في أول يوم «استفتاء» بالخارج





 
كتب - محمد سويد و إبراهيم جاد وانتصار الغيطاني
 
تزامنا مع بدء تصويت المصريين في الخارج علي استفتاء الدستور أصدر الرئيس محمد مرسي قرارا جمهوريا بأن تجري عملية الاستفتاء علي مشروع الدستور الجديد علي مرحلتين.. الأولي بعد غد السبت في محافظات القاهرة والإسكندرية والدقهلية والغربية والشرقية وأسيوط وسوهاج وأسوان وشمال سيناء وجنوب سيناء.. أما المرحلة الثانية فتجري يوم السبت 22 ديسمبر بمحافظات الجيزة والقليوبية والمنوفية والبحيرة وكفر الشيخ ودمياط والإسماعيلية وبورسعيد والسويس ومطروح والبحر الأحمر والوادي الجديد وبني سويف والفيوم والمنيا والأقصر وقنا.
ووسط أجواء مشحونة بين مؤيدي ومعارضي التصويت علي مشروع الدستور أدلي المصريون بالخارج والبالغ عددهم نحو 500 ألف مصري بأصواتهم في الاستفتاء.وشهد محيط السفارة المصرية في باريس اشتباكات بين أعضاء من حركة 6 إبريل ومعارضين لمشروع الدستور مع المؤيدين للدستور، حيث حاول المعارضون منع الدخول للتصويت إلا أنهم فشلوا لتستمر عملية التصويت في السفارة لآخر اليوم.
وفي السفارة المصرية بالكويت اشتبك العديد من المؤيدين والمعارضين للدستور وتبادلوا الاتهامات وسط شائعات بتزوير في استمارات التصويت لم تثبت بعد. واستمرت عملية التصويت في اليوم الأول في مختلف الدول العربية رغم المناقشات الحادة التي شهدتها السفارات بين من صوتوا بنعم أو لا ومن حضروا لعرقلة عملية التصويت في محاولة للتعبير عن غضبهم، بينما نفت الخارجية ما أشيع عن وقف التصويت علي الاستفتاء في الدول العربية.
كما عقد د.هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء اجتماعه الثاني لمجلس المحافظين أمس بحضور مجموعة من الوزراء لبحث الاستعدادات للاستفتاء علي الدستور، مؤكدا أهمية الاستقرار السياسي للبلاد باعتباره المدخل الرئيسي للاستقرار الاقتصادي.
وقال «قنديل»: إن دور القوات  المسلحة والشرطة في فترة الاستفتاء هو حماية مقار اللجان العامة والفرعية وتأمينها وتأمين المواطنين والناخبين وممثلي القضاء والقائمين علي عملية الاستفتاء.
ودعا مجلس المحافظين كل القوي السياسية وجميع المواطنين إلي تغليب الصالح الوطني علي كل اعتبار، والحفاظ علي أمن البلاد واستقرارها، والسعي الجاد للتوافق الوطني والخروج من هذه المرحلة إلي مراحل البناء للمستقبل وتحقيق المكانة القوية التي تستحقها مصر في الداخل والخارج.
وقررت الحكومة توفير كل المتطلبات الخاصة بعملية الاستفتاء علي النحو الذي حددته اللجنة العليا للانتخابات، وتتضمن إعداد القوائم والكشوف ومقار اللجان وطبع بطاقات إبداء الرأي وتوفير السواتر والأحبار وجميع المستلزمات.
علي جانب آخر بدأ المسئولون بالتليفزيون المصري وقطاع الأخبار في تجهيز غرفة عمليات كبيرة تضم صلاح عبدالمقصود وزير الإعلام وإسماعيل الششتاوي رئيس الاتحاد وإبراهيم الصياد رئيس قطاع الأخبار وشكري أبوعميرة المكلف بتيسير الأعمال في قطاع التليفزيون وهاني جعفر رئيس القنوات الإقليمية للتجهيز لتغطية ماسبيرو للاستفتاء علي الدستور، حيث ستتم التغطية علي الهواء مباشرة داخل جميع اللجان الكبري والفرعية علي مستوي الجمهورية، عن طريق توزيع المراسلين الذين سيصل عددهم إلي نحو 150 مراسل إذاعة وتليفزيون في جميع اللجان الخاصة بالاستفتاء علي مستوي الجمهورية، بالإضافة إلي توزيع أكثر من 20 وحدة بث خارجي، و80 كاميرا محمولة.