الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قادة حوثيون: مؤسسات قطر الخيرية تمولنا بمليارات الدولارات

قادة حوثيون: مؤسسات قطر الخيرية تمولنا بمليارات الدولارات
قادة حوثيون: مؤسسات قطر الخيرية تمولنا بمليارات الدولارات




كشف زعيمان قبليان فى محافظة صعدة تورط قطر بالوقوف وراء جرائم ميليشيات الحوثى ضد القبائل المناوئة لها، وذلك عبر دعمها بشكل مباشر عن طريق اللجنة القطرية الموجودة فى صعدة منذ 2009.
وقال شيخ قبائل بنى حذيفة فى صعدة الشيخ صالح قروش وفقاً لصحيفة «عكاظ» السعودية: إن اللجنة القطرية فى منطقة ضحيان شكلت أجهزة تمويل للمتمردين، مشيراً إلى أن لقاءات تلك اللجنة مع زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثى كانت متكررة وبشكل مباشر ولا تحتاج إلى أى مواعيد.

ويستشهد قروش بتواطؤ اللجنة مع الحوثيين قائلاً: «كانت اللجنة القطرية ترفض الاستماع لضحايا الحوثيين بل وتحاول إنقاذ الميليشيات متى ما تعرضت للهزائم فى أى معركة، فيما ترفض التدخل فى المناطق التى يستقوى فيها الحوثيون»، لافتاً إلى أن الدوحة صرفت المليارات فى دعم الحوثى تحت مسمى إعمار صعدة، مع أنها تذهب لشراء الأسلحة والمعدات.
وأضاف: أن «الدعم القطرى تكرس فى شقين رئيسيين مادى وسياسى فى المحافل الدولية».. من جهته، اعتبر شيخ قبائل آل عمر فى وائلة الشيخ على محمد قملان قطر أحد أهم الداعمين للميليشيات الحوثية طوال العقد الماضى، مؤكداً استفادة الحوثيين كثيراً من الدعم الذى كانت تقدمه الدوحة تحت مسمى إعمار صعدة.
وأشار قملان إلى أن التنسيق لم يكن قطرياً حوثياً بل كان يحظى بتغاضى المخلوع صالح نفسه، الذى كان على اطلاع بأهداف قطر المشبوهة فى صعدة، مبيناً أن مكتب الإعمار الذى كانت قطر تلعب دوراً كبيراً فيه كان بإشراف من الحكومات المتعاقبة «التى شكلها المخلوع صالح بل وشكل غطاء للدعم السياسى والمادى والمعنوى الذى كان يقدم لهذه العصابات المتمردة أمام الرأى العام المحلى والدولى».
 «رفع الحجب عن المواقع القطرية خطأ فنى»
من جانبه قال مستشار كبير بالديوان الملكى السعودى إن مواقع إلكترونية وبعض محطات التلفزيون المرتبطة بقطر عادت للعمل فى السعودية أمس بسبب خطأ فنى وسيعاد حجبها سريعا.
وقال سعود القحطانى وهو مستشار كبير لولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان فى تغريدة على تويتر «رفع الحجب عن مواقع السلطة القطرية هو بسبب خطأ فنى سيتم إصلاحه بالساعات المقبلة.
وفى إطار المقاطعة حجبت السلطات السعودية والإماراتية شبكة الجزيرة التى تمولها الحكومة القطرية ومجموعة قنوات بى إن الرياضية التابعة لها.
وأعادت شركتا اتصالات ودو الإماراتيتان السبت الماضي، بث قنوات بى إن عبر الباقات التلفزيونية التى تقدمها الشركتان. وقالت الشركتان فى رسائل نصية للمشتركين إن الباقة ستخضع لمراجعة مستمرة.
وكانت «الجزيرة» محجوبة حتى صباح أمس فى البلدين فضلا عن موقع الدوحة نيوز وموقع الخطوط الجوية القطرية.
«الإدارة الأمريكية تؤكد أن مواقفها موحدة»
من جانبها أكدت الإدارة الأمريكية أن الأزمة القطرية هى بداية النهاية لتمويل الإرهاب والترويج للتطرف.
وقال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب «قررت مع الوزير تيلرسون والجنرالات والعسكريين: إن الوقت حان لقطر لوقف تمويلها».
أما بقية أعضاء الإدارة بدوا وكأنهم يتوزّعون الأدوار، فوزير الدفاع جيمس ماتيس يشدد على الالتزام بالتعاون مع قطر وتعميق الشراكة الاستراتيجية.
فيما قام وزير الخارجية ريكس تيلرسون يناشد بتجنب التصعيد.
لكن الإدارة تؤكد أن مواقفها موحدة رغم ما قد يبدو من تباينات.
وتشعر الإدارة الأمريكية الآن أن مساعيها بدأت تؤتى ثمارها فقد ذهب تيلرسون فى زيارة مكوكية إلى الخليج العربى ووقّع مذكرة تفاهم مع قطر وبعدها أصدر أمير قطر مرسوماً يعدل قوانين محاربة الإرهاب.
وقال تيلرسون: «نحن راضون عن ما يبذلونه من جهد، وهم أيضا أبدوا نية فى الجلوس مع الأطراف الأربعة والتفاوض ومناقشة المطالب».
بدت مواقف الإدارة أيضا بعيدة عن المطالب السياسية للمجموعة الأربع، لكنها الآن ترى أن قطر قبلت بالتحدث إلى المجموعة وقبلت احترام سيادة هذه الدول، كما أن مسؤولين فى الوزارات الأمريكية سيراقبون تنفيذ قطر لبنود مذكرة التفاهم الأمريكية القطرية.
 «استقلالك مرهون بأمن السعودية» واستقرارها
فى سياق متصل، انتقد نائب رئيس الشرطة والأمن العام فى دبى الفريق ضاحى خلفان تميم، المواقف القطرية التى تهاجم المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات، معتبراً أن تصريحات أمير قطر تميم بن حمد حول سيادة واستقلال بلاده تتناقض تماماً مع سياسته الداعمة، لكل من يستهدف أمن واستقرار المملكة العربية السعودية.
وأوضح الفريق ضاحى خلفان فى كلمات وجهها لأمير قطر، أن استقلال بلاده مرهون بأمن المملكة التى يجب أن  يتحالف مع أعدائها، فدول الخليج لا تستقل عن بعضها، مؤكداً استمرار الإمارات فى وقوفها إلى جانب السعودية والقوات اليمنية الشرعية لنصرة الحق.
وقال المسئول الإماراتى عبر حسابه الرسمى على «تويتر»: «سنقف مع المملكة حكومة وشعباً، ومهما حاولت جزيرة شمعون القطرية مهاجمة الإمارات نحن والمملكة نقاتل مع القوات اليمنية الشرعية لا ميليشيات إيران».
وأضاف الفريق خلفان: «يفترض أن القطرى الأبى ينتفض على حكومة الإنجراف الفارسي، «واعيباه» السعودية أم إيران، لا والله، السعودية ثم السعودية ثم السعودية»، وتابع نائب رئيس الشرطة والأمن العام فى دبى: «تباً لمن يريد أن تهزم السعودية أمام مشروع التوسع الإيراني، كونوا أصحاب ضمير عربي، التاريخ لا يرحم، أى استقلال هذا الذى يتحدث عنه تميم، إذا انتهت المملكة فلا استقلال لك، استقلالك مرهون بأمن المملكة واستقرارها، لا نستقل نحن عن بعضنا البعض».
وأشار الفريق ضاحى خلفان إلى أن «كل من تسول له نفسه بأن يقهر المملكة ليفرح إيران سيكون مصيره الدعس»، وقال نائب رئيس الشرطة والأمن العام فى دبي: «نحن مع المملكة أخ مع أخيه، نحن مع المملكة أهل بيت واحد، فاتتكم هذه المعرفة، وقرارنا الخليجى واحد، كلمتنا واحدة ما أجمع عليه الأكثرية هو الأرجح، هذه قيمنا يا تميم لقد أنساكم إياها عزمى وفيصل».
 «القطريون بإمكانهم الطيران للسعودية بشروط»
من ناحية أخرى، أكدت الهيئة العامة للطيران المدنى فى السعودية على ما ورد فى البيان الصادر عن وزارة الحج والعمرة، حول تمكين الراغبين فى أداء مناسك العمرة من الأشقاء القطريين فى أى وقت وعبر أى خطوط باستثناء الخطوط القطرية، ومن أى وجهة تسير رحلات جوية إلى المملكة باستثناء الدوحة ويكون قدومهم عن طريق مطار الملك عبدالعزيز فى جدة أو مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز فى المدينة.
وأضافت الهيئة: أن هذا الشرط بالنسبة للحجاج من المواطنين القطريين والمقيمين فى قطر ممن لديهم تصاريح حج من وزارة الحج والعمرة، ومن الجهة المعنية بشؤون الحج فى قطر، وتم تسجيلهم فى المسار الإلكترونى للحج، سيكون بإمكانهم القدوم جوا مباشرة من الدوحة أو عبر أية محطة أخرى (ترانزيت) وعلى أى ناقل جوى غير الخطوط القطرية، تختاره الحكومة القطرية وتوافق عليه الهيئة العامة للطيران المدنى السعودي، وأن يكون قدومهم ومغادرتهم من خلال مطار الملك عبدالعزيز الدولى بجدة أو مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولى بالمدينة المنورة فقط خلال موسم الحج لهذا العام 1438 هجرى.