الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نصر: نستهدف جذب 30 مليار دولار استثمارات فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

نصر: نستهدف جذب 30 مليار دولار استثمارات فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس
نصر: نستهدف جذب 30 مليار دولار استثمارات فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس




كتب - ناهد إمام -  وهيثم يونس

أكدت د. سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، خلال مشاركتها فى فعاليات المؤتمر الدورى الرابع للشباب والذى يعقد تحت رعاية  الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى محافظة الإسكندرية، ان هناك تعاونًا بين وزارة الاستثمار والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس للعمل على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة والمحلية على مدار الخمس سنوات المقبلة والتى تستهدف نحو 30 مليار دولار استثمارات فى البنية الأساسية والمرافق العامة، وتوفير نحو مليون فرصة عمل  مباشرة وغير مباشرة. واكدت الوزيرة أنها سوف تتوجه إلى سنغافورة الشهر المقبل، بمشاركة الفريق مهاب مميش، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، للترويج لأهم الفرص الاستثمارية فى المنطقة.
أضافت  إلى أن  الوزارة تعمل على جذب الاستثمارات الأجنبية لدعم الاقتصاد المصرى وتحريك عجلة الإنتاج، من أجل توفير فرص عمل للشباب وتخفيض نسب البطالة وزيادة دخول المواطنين، وهو الهدف الرئيسى لزيادة الاستثمار فى مصر، موضحة أن المنح التى تحصل عليها الوزارة من شركاء مصر فى التنمية يتم توجيهها لإنشاء مشروعات فى المحافظات الأكثر احتياجًا، من أجل دعم تلك المحافظات وتوفير فرص عمل لأهالى تلك المحافظات.
أشارت إلى أن الحكومة تعمل على منح الشباب دورًا فى جميع التخصصات والجهات وفق توجيهات رئيس الجمهورية، ليكون لهم دور واضح فى دعم اقتصاد الوطن.
وأوضحت الوزيرة، أنه تم تأسيس شركة مصر للاستثمار فى ريادة الأعمال بناء على طلبات واقتراحات الشباب أنفسهم فى مؤتمرات الشباب السابقة، وهى تقوم بمساعدة المستثمر الصغير والمساهمة فى تمويل مشروعاته.
وذكرت الوزيرة: أن الوزارة تتحرك بشكل سريع لحل أى مشكلات أو عقبات تواجه المستثمر، موضحة أن خدمة «أسس بنفسك» تتم عن طريق الموقع الإلكترونى للهيئة العامة للاستثمار، دون الحاجة للتوجه إلى مركز خدمة المستثمرين وتم تلقى طلب بتأسيس شركتين من خلال هذه الخدمة وهو أمر يدعو للتفاؤل.
لفتت نصر إلى أن وزارة الاستثمار تعمل على جذب استثمارات فى عدد من المشروعات القومية الكبرى مثل مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، والذى تنسق فيه الوزارة مع وزارة الإسكان والمرافق العمرانية فى العرض المقدم من شركة «سى إف إل دى» الصينية للاستثمار فى البنية الأساسية للعاصمة الإدارية وتنفيذ وتخطيط وتصميم وبناء مدينة متكاملة على مساحة 63 كيلو مترًا مربعًا، ومن المتوقع أن تجذب المدينة المتكاملة الجديدة بحلول السنة الخامسة تدفقات تراكمية من الاستثمار الأجنبى المباشر تبلغ 6.7 مليار دولار، وتوفر 160 ألف فرصة عمل.