الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سياسيون: «الإخوان» طوروا أفكار الخوارج

سياسيون: «الإخوان» طوروا أفكار الخوارج
سياسيون: «الإخوان» طوروا أفكار الخوارج




كتب - محمود محرم

اتفق خبراء فى شئون الحركات الإسلامية، مع ما ذهب إليه الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال رده على أسئلة مؤتمر الشباب بالإسكندرية، بأن جذور الإرهاب تعود إلى عهد الإمام على رضى الله عنه، حيث نشأت الخوارج.
وقال الخبراء: «الإرهاب وجد مع فكر الخوارج فى عهد الإمام على، وطوره الإخوان فهم امتداد للأفكار المتطرفة».. ومن جانبه قال هشام النجار الباحث فى شئون الحركات الإسلامية: «إن ما قاله الرئيس حول أن فكر الخوارج هو اساس التطرف والإرهاب، الذى تمارسه جماعة الإخوان حاليًا، هو أمر صحيح مائة بالمائة».
وأشار النجار إلى أن جذور التطرف والغلو وتوظيف تأويل النص الدينى المحرف لأغراض سياسية، بدأ منذ الخوارج فى عهد سيدنا على بن أبى طالب رضى الله عنه، وهم أصل وجذور فكر الحاكمية الذى طوره المودودى وسيد قطب، متابعًا: «استمر الإخوان بتوظيف الخطاب المتطرف بعد أن طوره سيد قطب لتستخدمه الجماعة الإرهابية فى تحقيق الأهداف الخبيثة لها».
وقال ربيع شلبى الباحث فى شئون الحركات الإسلامية: «إن أى جماعة ليس لها حاكم ولا تعترف به حتى، إن كانت تدعى أنها اسلامية فهى من الخوارج»، مشيرًا إلى أن هذا الأمر ينطبق على جماعة الإخوان الإرهابية لأنها لا تعترف بحاكم وتدعو إلى الخروج عليه، ولها أمير يترأسها وهى كلها أفعال الخوارج.
ولفت شلبى إلى أن الإخوان يتكلمون بالحاكمية وأفكار الخوارج التى طورها سيد قطب، ما يؤكد أن جذور الإرهاب والتطرف موجودة اساسًا فى أفكار قياداتهم التى تخرجهم من الإسلام وتضعهم مع الخوارج مثل الذين خرجوا على الإمام على رضى الله عنه.