الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الطفل المدلل يحتاج إلى معاملة خاصة لترويضه




 
هل تعانى من إصرار طفلك على اقتناء لعبة أو بعض الحلوى، وإذا لم تٌحقق له رغبته فصراخ وبكاء وربما رمى على الأرض، ليجبر أمه على تنفيذ مايريد متخلصة من الإحراج أمام الناس.
 
وفى حالة تلبية طلبه عند الصراخ بإعطائه مايريد فأن هذا التصرف يستمر ويتكرر. فمرة واحدة يفعلها الطفل وتصبح عنده عادة فيعلم أن أسهل طريقة لفعل ما يريد هو الصراخ و الغضب.
 
إذا كان طفلكِ يعانى من هذه المشكلة تابعى النصائح التى تقدمها صفحة تربية الأبناء على الفيس بوك:
 
1- لاتغضبى حتى وأن كنتى فى مكان عام؛ فكل الناس لهم أطفال وتحدث لهم مثل هذه الأمور.
 
2- ركزى على الرسالة التى تحاولين أن توصليها إلى طفلك، وهى أن صراخك لا يثير أى اهتمام أو غضب بالنسبة لي؛ ولن تحصل على طلبك.
 
3- تجاهلى الصراخ بصورة تامة .. وحاولى شغل نفسك بأى شيء، وأنك لا تسمعيه؛ لأنك لو قمتى بالصراخ فى وجهه فأنتِ بذلك اعطيته اهتماما لتصرفه ذلك ولو اعطيته ما يريد تعلم أن كل ما عليه فعله هو إعادة التصرف السابق.
 
4-إذا توقف الطفل عن الصراخ، اغتنمى الفرصة واعطيه اهتمامك واظهرى له سعادتك بتوقفه عن الصرخ، اشرحى له كيف يجب أن يتصرف ليحصل على ما يريد؟ مثلا أن يأكل غذاءه أولا ثم الحلوى أو أن السبب الذى منعك من عدم تحقيق طلبه هو أن ما يطلبه خطير لا يصح للأطفال.
 
5-إذا كنتِ ضعيفة أمام نوبة الغضب أمام الناس فتجنبى اصطحابه إلى السوبر ماركت أو السوق أو المطعم حتى تنتهى فترة التدريب ويصبح أكثر هدوء.
 
وأخيرا من المفيد عندما تشعرى أن الطفل سيصاب بنوبة الغضب قبل أن يدخل فى البكاء، حاولى لفت انتباهه.