الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الكنز» يصطدم بمقص الرقابة بسبب العنف والأخطاء التاريخية

«الكنز» يصطدم بمقص الرقابة بسبب العنف والأخطاء التاريخية
«الكنز» يصطدم بمقص الرقابة بسبب العنف والأخطاء التاريخية




كتب - أمير عبدالنبى

بدأ العد التنازلى لموسم عيد الأضحى السينمائى وسيشهد هذا الموسم منافسة شرسة بين الأعمال المتنافسة فيه نظراً لوجود عدد كبير من الأعمال لنجوم الصف الأول خاصة بعد تصدر فيلم «هروب اضطرارى» موسم عيد الفطر بإيرادات تعدت الـ40 مليون جنيه، وهو الإيراد الأعلى فى تاريخ السينما المصرية، ويسابق صناع الأعمال السينمائية الزمن حاليًا من أجل التحاق أعمالهم بمنافسة الأضحى بالرغم من تعرض أغلبهم لأزمات ومشاكل.

 

ومؤخرًا انتهى الفنان أحمد عز من تصوير فيلم «الخلية» بإحدى محطات المترو بعد فترة تصوير طويلة وصلت لعام حيث كان من المقرر أن يشارك الفيلم فى سباق عيد الفطر إلا أن المخرج والمنتج طارق العريان قام بتأجيله بسبب ضيق وقت التصوير.
ويعد هذا الفيلم بمثابة عودة للنجم أحمد عز للسينما بعد غياب دام لثلاث سنوات منذ أن قدم فيلم «ولاد رزق» عام 2014 وحقق نجاحًا كبيرًا.
ومؤخراً عرض المخرج طارق العريان النسخة الأخيرة من الفيلم على الرقابة وإجازاته الرقابة بدون حذف أى مشاهد منه، وينتمى الفيلم لتيمة الأكشن حيث تدور قصته حول ضابط فى العمليات الخاصة ليتصدى لأكثر من عملية إرهابية فى مشاهد مصارعة وأكشن لمطاردة الخلايا الإرهابية وجهود رجال الأمن فى محاربة الإرهاب، ويشارك فى بطولته بجانب عز كل من الفنان محمد ممدوح وأمينة خليل وسامر المصرى.
وبشكل نهائى استقر صناع فيلم «الكنز» على المنافسة بالعمل عيد الأضحى وانتهى أبطال العمل الفنان محمد سعد ومحمد رمضان وهند صبرى وروبى من تصوير ما يقرب من 80% من أحداث الفيلم، ومن المقرر أن يستأنف فريق العمل التصوير أول أغسطس المقبل بعدما تعود الفنانة هند صبرى من تونس حيث تقضى اجازاتها هناك بعد أن حققت نجاحًا كبيرًا من خلال مشاركتها فى سباق رمضان بمسلسل «حلاوة الدنيا».
ويواصل المخرج شريف عرفة عمليات المونتاج والمكساج للجزء الذى انتهى من تصويره فى الفيلم وقام بإرسال المشاهد الذى انتهى من مونتاجها للرقابة والذى أبدت اعتراضها على 4 مشاهد نظرًا لاحتوائهما على أخطاء تاريخية ومشاهد عنف، ويتفاوض صناع العمل حاليًا مع دكتور خالد عبدالجليل رئيس الرقابة على المصنفات الفنية حول إمكانية تعديل هذه المشاهد.
وعلى جانب آخر يشارك فى نفس الموسم السينمائى فيلم «خير وبركة» بطولة نجوم مسرح مصر على ربيع ومحمد عبدالرحمن وبيومى فؤاد ودلال عبدالعزيز وسيد رجب وتارا عماد وإخراج سامح عبدالعزيز، وكان من المقرر أن تظهر هيفاء وهبى كضيفة شرف لكن خلافاتها مع منتج العمل محمد السبكى حال دون ذلك، وحلت مكانها مى سليم وحدثت مؤخرًا أزمة بين صناع العمل وأبطاله بسبب نشر البوستر الدعائى الأول للفيلم لكل من الفنان على ربيع ومحمد عبدالرحمن فقط وهو ما جعل السبكى يعتذر لأبطال الفيلم ووعدهم بأن ينشر بوستر جديدًا يحمل صور جميع أبطاله بعد انتهاء التصوير حيث يتبقى لهم عدد مشاهد قليلة.
وخرج فيلم «الشيخ جاسكون» للفنان أحمد الفيشاوى من سباق عيد الأضحى السينمائى بسبب اعتراض الرقابة على عدد كبير من مشاهد الفيلم وهو ما جعل الجهة المنتجة تؤجل طرحه لشهر أكتوبر حتى ينتهى صناعه من تعديل المشاهد الذى حددته الرقابة.
وتعود أحداث فيلم «الشيخ جاكسون» إلى يوم الخميس 25 يونيو 2009 وخبر وفاة مايكل جاكسون الذى هزَّ العالم، خاصةً أحد الشيوخ الذى كان يلقبه الجميع بجاكسون فى سنوات الدراسة، لكن ماذا يربط شيخ وإمام مسجد بأسطورة الطرب الأمريكى؟ والسؤال الأهم، هل سيستطيع ممارسة حياته بشكل طبيعى بعد ذلك، أم ستعود به ذكرياته وعلاقاته بمن أحبهم إلى السؤال الأهم فى وجدانه؟ هل هو الشيخ أم جاكسون أم الاثنان فى قلب رجل واحد؟.
ويقوم ببطولة الفيلم كل من الفنان احمد الفيشاوى وأمينة خليل ومحمود البزاوى وأحمد مالك وماجد الكدوانى ودرة وهو من تأليف وإخراج عمرو سلامة.