الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«التاجر الشاطر»

«التاجر الشاطر»
«التاجر الشاطر»




كتب - وائل سامى


لا أحد ينكر أن كرة القدم صناعة واستثمار، وعلى الرغم من الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد الا إن بورصة اللاعبين لم تتأثر بدليل الملايين التى ينفقها القطبان الكبيران على الصفقات فى الفترة الأخيرة خاصة من ناديى مصر المقاصة وسموحة.
فالنادى الفيومى والنادى السكندرى يديرهما رئيسان نجحا فى جلب «الفلوس» عن طريق التسويق المتميز للاعبين هنا وهناك على الرغم من أن خبراء اللعبة والجماهير على السوشيال ميديا يرون أن الصفقات لا تستحق كل هذه الملايين وكل ما هنالك إن ثمة «تاجر شاطر» ينجح دائما على حساب القطبين فى تسويق بضاعته.
توصل الأهلى لاتفاق مع المقاصة على شراء هشام محمد مقابل 7 ملايين جنيه بعدما عرض الأهلى 6 ملايين لشرائه، فيما تمسك المقاصة بالحصول على 8 ملايين، قبل أن يتم الاتفاق على إنهاء الصفقة مقابل 7 ملايين، ليخرج اللواء محمد عبد السلام رئيس النادى الفيومى ويؤكد أن الزمالك عرض 12 مليونا فى سبيل اتمام الصفقة لصالحه لتتعطل الصفقة حائرة بين القطبين اللذين دخلا المزاد على اللاعب والفائز هو مصر المقاصة ورئيسه «الشاطر» وفى الأخير ربح المقاصة ونال هدفه بعد أن قرر رسميا الموافقة على عرض الأهلى لضم اللاعب خاصة بعد أن أعلن المستشار مرتضى منصور رئيس الزمالك أن عبدالسلام شكره بعد انضمام هشام محمد للأهلى لأنه بدخول الأبيض فى الصفقة كانت مكاسب الفريق الفيومى أكبر.
 فى الوقت الذى حسم فيه الأهلى مع سموحة شراء إسلام محارب ب 5 ملايين جنيه وإعارة ناصر ماهر وبيع مسعد عوض نهائيًا للفريق السكندرى الذى حقق رئيسه فرج عامر مكاسب بالجملة.
جاء نجاح الأهلى فى ضم محارب بعد مفاوضات شرسة مع الزمالك الذى قدم عرضًا وصل لـ12 مليون جنيه لكن رغبة اللاعب حسمت الصفقة خاصة أن الأهلى سبق أن حصل على توقيع اللاعب منذ عدة أسابيع.
كان عمرو بركات لاعب وسط الأهلى الحالى انضم لناشئى القلعة الحمراء فى عمر الخامسة وظل بها حتى بلغ 15 عامًا ليرحل عن فريق الشياطين الحمر بسبب ضآلة جسمه، والتحق بعدها بفريق تحت 18 عامًا بالزمالك، وصعده حسام حسن للفريق الأول قبل أن يخطفه مصر المقاصة، الذى كان بوابته للاحتراف الأوروبى بنادى ليرس البلجيكي.
وحصل الأهلى خلال فترة الانتقالات الماضية على توقيع بركات بعدما توصل إلى اتفاق مع ناديه البلجيكى لإتمام الانتقال مقابل 300 ألف دولار أى ما يقارب 4.5 مليون جنيه مصري.
حسين السيد «مارسيلو».. خرج من ناشئى القلعة الحمراء عام 2012 إلى فريق مصر المقاصة انتقالا حرا، وعاد بعدها من حـديث للأهلى فى صفقة بلغت نحو 2 مليون جنيه مصري.
أحمد داوودا لاعب المقاصة نجح الزمالك فى الحصول على الاستغناء الخاص به بعد مفاوضات طويلة مع المقاصة هدفها الوصول بالصفقة لأعلى سعر وهو ما حدث بعد نجاح ادارة الفريق الفيومى فى الوصول بالصفقة الى 14 مليون جنيه مقسمة الى 8 ملايين قيمة بيع اللاعب و6 ملايين اخرى عبارة عن مستحقات قديمة لدى الزمالك.
حسين الشحات لاعب المقاصة هو الصفقة المعلقة حاليا بين الزمالك والمقاصة حيث يرفض الاخير نظام المقايضة ويرغب فى الحصول مقابل مالى كبير لدخول الاهلى على الخط فى الصفقة المنتظر أن تشتعل المنافسة عليها بين القطبين فى الايام المقبلة.
بالارقام الزمالك تفوق على الأهلى فى ترشيد نفقاته على الصفقات خاصة أنه لم يتنازل عن أى لاعب ناشئ وقام بشرائه بالملايين كما فعل الاهلى مع عمرو بركات ومحارب بل قام بإعارة نجمية مصطفى فتحى إلى التعاون السعودى بمليون و400 ألف دولار وكهربا الى اتحاد جدة ب 2 مليون و300 ألف دولار لمدة موسم.