الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إشكاليات شرعية الصكوك الإسلامية




أكد الشيخ عمرو الوردانى مستشار مفتى الجمهورية أن مشروع الصكوك الاسلامية ما زال قيد البحث وفقا لقانون يتم اعداده لأخذ الموافقة عليه، إلا أنه ومن خلال المناقشة كان من التحفظات التى تم إبداؤها  هو ان شركة الصكوك الإسلامية التى تعرف فى ظل هذا النظام بـ"S.P.V" لم يتضح هل هى مالكة ام وكيل عن الملاك؟، لا سيما وأن تلك الشركة هى مملوكة فى الأصل للدولة.

أضاف ان الإشكال الثانى يتعلق بعدم تحديد المسئولية فيما لو حدث هلاك على اعيان الصكوك هل الشركة ام اصحاب الصكوك.

أشار إلى أن من بين الاشكاليات الشرعية أيضا فى نظام الصكوك الاسلامية أنها ستشمل الصكوك السيادية التى تتعلق بالمال العام التى هى عبارة عن اصول لأموال عامة فتعطى حق الانتفاع لشركة الصكوك الاسلامية  بها فى حين أن المال العام لا يمكن تملكه لجهة أو أفراد بعينها.

وأوضح أن من بين الاشكاليات كذلك هو تحديد الصكوك الاسلامية للريع، حيث جعلت الصكوك الارباح تحدث فى وقتين بشكل ثابت وهذا يخالف مفهوم الربح الشرعى على اصل الصكوك كما أنه لا يجذب أى مستثمر حيث أن ثبات الريع دون تركه لزيادة أو نقصان لا يمثل ربحا جذابا.
 دعاء نبوى  
  اللهم إنى أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لى، وترحمنى، وإذا أردت فتنة قوم فتوفنى غير مفتون، وأسألك حبك، وحب من يحبك، وحب كل عمل يقربنى إلى حبك