الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجندى: شيخ الأزهر ليس منحازًا ضد الشيعة.. ومن حقه الحديث فى السياسة








 أكد  الدكتور محمد الشحات الجندى عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف أن دور شيخ الأزهر يحتم عليه الحديث فى أى شأن يتعلق بالأمة  سواء كان شأنًا اقتصاديًا أو اجتماعيًا أو سياسيًا مشيرا إلى أنه يعبر عن رأى  الأزهر وليس رأيه الشخصى.

وأوضح الجندى، أن تصريحات الإمام الأكبر بشأن النعرات الطائفية فى دول  الخليج أمر من أمور المسلمين له علاقة بتحقيق العدالة الاجتماعية والسلام  الاجتماعى.

وشدد الجندى على أن شيخ الأزهر ينادى بالإصلاح ضد الاستبداد السياسى ولا يمكن اعتبار تصريحاته تدخلا فى السياسة لأنه يريد بها إصلاح المجتمعات العربية.

ورفض عضو مجمع البحوث الإسلامية اعتبار الطيب منحازا ضد الشيعة، مؤكدا أنه  يسعى لوحدة الأمة الإسلامية بمذهبيها سنة وشيعة وسبق أن قال هذا الكلام بالنسبة لليبيا وسوريا واليمن.

وأشار الجندى إلى أن اتهام شيخ الأزهر بالتحيز ضد الشيعة تأويل لأحاديثه حسب الهوى الشخصى مندهشا ممن يطالب الأزهر بالصمت وقال "إذا سكت الأزهر  يقولون انعزل عن الأمة وإذا تحدث يصبح "تحدث فيما لا يعنيه".

وكان الناشط الشيعى الدكتور أحمد راسم النفيس هاجم فى تصريحات صحفية له أمس د. احمد الطيب   شيخ الأزهر، وطالبه بالتوقف عن الإفتاء السياسى، ووصف "النفيس" شيخ الأزهر، بالحائر الذى لا يمتلك  دليلاً على ما يقوله، مطالبا الطيب بإيجاد دليل واحد على نشر إيران للتشيع  فى مصر والخليج العربى.

وقال "النفيس" إن شيخ الأزهر رفض الدولة الدينية، ومع  ذلك يدلى بتصريحات سياسية كما يشاء، رغم أنه رجل دين، مستنكرا ما وصفه بالفوبيا العربية تجاه إيران.