الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نواب: تشكيل «الأعلى لمكافحة الإرهاب» خطوة لتثبيت دعائم الدولة

نواب: تشكيل «الأعلى لمكافحة الإرهاب» خطوة لتثبيت دعائم الدولة
نواب: تشكيل «الأعلى لمكافحة الإرهاب» خطوة لتثبيت دعائم الدولة




كتب ـ إبراهيم جاب الله


قال عدد من النواب: إن قرار تشكيل المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب خطوة مهمة لتثبيت دعائم الدولة المصرية ومواجهة التطرف والعمل على حصار الجماعات الإرهابية.
ودعا النواب إلى سرعة البدء فى وضع الخطط التى يتم على أساسها العمل فى المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب وصياغة استراتيجيات تساهم فى مواجهة المتطرفين.
كما دعا النواب إلى ضرورة تعديل التشريعات حتى يتم توقيع عقوبات مشددة على من يرتكبون أعمال إرهابية، مشددين على أن البرلمان سوف يبدأ فى مناقشة تعديل قانون الإجراءات الجنائية من خلال اللجنة التشريعية حتى تكون هناك عقوبات رادعة ضد المتجاوزين فى حق الدولة المصرية.
ومن جانبه أكد النائب محمد عقل عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب أن تشكيل المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب خطوة مهمة من شأنها الحد من الإرهاب الذى تواجهه البلاد، مشيرًا إلى أن المجلس سيتولى استراتيجية واضحة ومحددة لمواجهة الإرهاب تمكن البلاد من محاصرة الإرهابيين داخل البلاد.
وأشاد النائب بتشكيل المجلس  الذى تم الإعلان عنه  أمس الأول، موضحا  أنه يضم مجموعة من الشخصيات  التى لها خبرات أمنية وسياسية ستمكنهم من مكافحة الإرهاب.
فيما أوضح النائب مرتضى العربى أن ما تواجهه الدولة المصرية من مخططات ومحاولات لإسقاطها يتطلب الإسراع من مختلف مؤسساتها لتدشين حملة مشتركة لمواجهة هذه المحاولات، لافتا إلى أى أن تشكيل المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب إحدى الآليات المهمة التى يمكن من خلالها العمل على تثبيت دعائم الدولة المصرية فى مواجهة الجماعات المتطرفة.
ولفت إلى أن دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسى للإعلام والمفكرين لتوعية المصريين بمحاولات هدم الدولة وطرق مواجهتها هى بداية الانطلاق فى طريق التوعية بجانب ضرورة استمرارها فى مختلف الأعمال الفنية والثقافية.
وأضاف: يجب أن تتضمن الخطة استراتيجية واضحة لوسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية  للقيام بذلك الدور التوعوى فى مواجهة المساعى للإضرار بالأمن القومى ومحاولات نشر التطرف والإرهاب.
بينما أكد  النائب فوزى فتى عضو مجلس النواب أنه يجب توعية المواطنين بكل الطرق من أجل وقف محاولات هدم الدولة المصرية من قبل الجماعات المتطرفة وتوعية الشعب بمخططات اسقاط الدولة.
وأكد النائب أن هناك بعض المخططات التى تحاول تفتيت الوطن والتى تعتبر خطرا لابد من تصدى المصريين له بكل قوة ووضوح من خلال نشر التوعية بين جميع طوائف وفئات المجتمع مضيفا: هناك محاولات متكررة لبث حالة من الإحباط واليأس عند المصريين لكنها لم تنجح  نظرا لأن الشعب المصرى يقف خلف الرئيس عبدالفتاح السيسى رغم الظروف الاقتصادية الصعبة.
بينما اعتبر النائب خالد أبوطالب عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب أن تشكيل المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب لن يكون الرادع الوحيد للأعمال الإرهابية  ولكن يجب تعديل قانون العقوبات وتغليظ عقوبات الأعمال الإرهابية والمشاركين فيها.
وتابع:  مشكلة الإرهاب ليس خارجيا فقط لكن المشكلة الأكبر هو الإرهاب الداخلى، لافتا إلى أن تشكيل المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب سيكون له دور قوى فى مكافحة هذا الإرهاب.
وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى دعا خلال إحدى جلسات مؤتمر الشباب بالإسكندرية المفكرين والإعلاميين أن يخصصوا أسبوعا لتحذير المواطنين من فوبيا إسقاط الدولة المصرية.