الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصناعة تنجح فى توقيع اتفاقية التجارة الحرة مع التجمعات الاقتصادية الأفريقية الثلاثة

الصناعة تنجح فى توقيع اتفاقية التجارة الحرة مع التجمعات الاقتصادية الأفريقية الثلاثة
الصناعة تنجح فى توقيع اتفاقية التجارة الحرة مع التجمعات الاقتصادية الأفريقية الثلاثة




كتب – رضا داود

 
أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن منطقة التجارة الحرة الافريقية عامل رئيسى فى تحقيق التكامل الاقتصادى الأفريقى وزيادة حجم التجارة البينية بين دول القارة  وتعزيز الدور العالمى للقارة ودعم أهدافها الخاصة بأجندة التنمية 2063، مشيرا الى ان نجاح اتفاقية التجارة الحرة بين تجمعات الكوميسا والسادك وتجمع شرق افريقيا يمثل الضمانة الوحيدة لإبرام اتفاقية التجارة الحرة القارية باعتبارها الهدف الرئيسى للشعوب الأفريقية وعلى رأس أولويات الأجندة الاقتصادية لقارة أفريقيا خلال المرحلة الحالية.
جاء ذلك فى سياق الكلمة التى ألقاها الوزير خلال فعاليات «الملتقى المصرى الأفريقى لدول التكتلات الأفريقية الثلاث» والذى يعقد على هامش استضافة مصر لاجتماعات اللجنة الفنية لقواعد المنشأ للتكتلات الافريقية الثلاثة خلال الفترة من 24-27 يوليو الجارى على مستوى الخبراء، وقد حضر الملتقى الذى نظمته الوزارة بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية واتحاد الغرف الافريقية للتجارة والصناعة والزراعة سفراء وممثلى جميع الدول الأعضاء بهذه التكتلات.
واشار الوزير الى حرص الحكومة على تعزيز التعاون الاقتصادى مع مختلف الدول الأفريقية والاستفادة من العلاقات الثنائية القوية التى تربط مصر بدول القارة، لافتا الى أن البرلمان المصرى قد وافق على اتفاقية التجارة الحرة للتكتلات الأفريقية الثلاثة فى الثالث من مايو الماضى كأول برلمان أفريقى يصادق على الاتفاقية وذلك بناءً على توصيات من الحكومة.
وأكد قابيل على قوة القارة السمراء وامكانياتها الهائلة وقدرة واستعداد شعوبها للنهوض بها إلى مستويات أسمى من التنمية والرخاء، مشيراً إلى أن حكومات الدول الأفريقية دفعت الاتحاد الأفريقى للعمل على تنفيذ مبادرات منطقة التجارة الافريقية وأجندة عام 2063 بعنوان «أفريقيا التى نريدها» حيث لن تتحقق هذه الأهداف إلا بتضافر جهود جميع الحكومات الافريقية.
وأوضح الوزير أن الشعوب الأفريقية تتشارك نفس الطموحات والأهداف والتى تتمثل فى بناء القارة اعتماداً على أنفسهم وتحقيق رخائها من خلال تحقيق النمو المستدام وترسيخ التكامل والوحدة الاقتصادية الافريقية.
وشدد قابيل على أهمية توحد القارة الأفريقية فى مواجهة التحديات الداخلية والخارجية، مشيرا الى ان أفريقيا أصبحت الآن تتمتع بالاستقلالية فى إدارة شئونها وأصبح للقارة دور أساسى على الساحة العالمية.
واكد الوزير أهمية الإسراع باستكمال وتوقيع اتفاقية التكتلات الثلاثة والتصديق عليها لتحقيق أقصى استفادة ممكنة منها ومن اتفاقية منطقة التجارة الحرة الافريقية، مشيراً إلى ضرورة إسراع وتيرة المفاوضات بشأن النقاط الخاصة بملحقات الاتفاقية حتى يتسنى التصديق على الاتفاقية.