الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

سياسات «الأغا» تعصف بالاقتصاد التركى

سياسات «الأغا» تعصف بالاقتصاد التركى
سياسات «الأغا» تعصف بالاقتصاد التركى




كتبت – داليا طه


يبدو أن تركيا تواجه مستقبلا أسود قريبا؛ إذ إن آلاف الشركات العالمية قامت بإغلاق فروعها فى أنقرة ، كما أعلن رجال أعمال كثيرون إفلاسهم وأغلقوا أنشطتهم التجارية بسبب عدم استقرار الأوضاع السياسية والاقتصادية.
ووفقا لصحيفة زمان التركية، بدأت سلسلة محلات مستحضرات التجميل الأشهر فى تركيا «Kozmatik» غلق أبواب آخر فروعها فى محاولة منها لحل للمرور بالأزمة المالية التى تتعرض لها.
وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة رجل الأعمال تاكين آجار أنهم يحاولون تخطى الأزمة.
وقد تأسست الشركة عام 1979 فى تركيا، وتشهد اليوم ظروفا اقتصادية صعبة دفعتها لغلق عدد كبير من فروعها.
وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة تاكين أجار أن عددا من الفروع أغلقت منذ مطلع العام الجارى بسبب عدم قدرتها على العمل، قائلا: «إنها المرة الأولى التى أواجه صعوبة فى سداد الإيجارات والعائدات والمرتبات».
وكانت الشركة قد أعلنت عن خصومات وتخفيضات كبيرة على المنتجات تصل إلى 50%  إلا أن العملاء فوجئوا أن أغلب الفروع قد أغلقت أبوابها وفى الوقت نفسه لم يعد الموقع الإلكترونى للشركة متاحا.
وبحسب جريدة السجل التجارى التركية فإن تاكين آجار أعلن غلق عدد من فروع الشركة، وتم إعلان نقل المقر الرئيسى للشركة.
علاوة على ذلك، أعلن 50 ألف تاجر إفلاسهم خلال النصف الأول من العام الجارى على الرغم من حملة القروض والتوظيف التى تقدمها الحكومة التركية.
وذكرت صحيفة «جمهوريت» أن الأشهر الستة الأولى من العام الجارى شهدت إفلاس 51 ألفا و775 تاجرا بزيادة 218%  مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى. وكان النصف الأول من العام الماضى قد شهد تسجيل 136 ألف تاجر جديد، بينما تراجع هذا الرقم خلال الفترة عينها من العام الجارى إلى 127 ألف تاجر.
خلال العام الماضى أيضا أقدم 221 ألفا و769 تاجرا على تغيير سجلاتهم، بينما سجل هذا الرقم خلال العام الجارى زيادة بلغت 200%، حيث تشير بيانات اتحاد التجار والحرفيين التركى إلى إفلاس 13 ألفا و670 تاجرا فى أكبر خمس مدن خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام، وارتفع عدد التجار الذين أعلنوا إفلاسهم فى إسطنبول إلى 4 آلاف و649 تاجرا.
ووفقا لآخر الإحصائيات العالمية ، تركيا جاءت ضمن الدول التى سجلت معدلات الإفلاس فيها زيادة كبيرة وأوضحت الشركة فى تقريرها أن معدلات الإفلاس فى تركيا ارتفعت خلال العام الجارى بنسبة 5 %. ومن المتوقع أن يرتفع عدد الشركات التى ستعلن إفلاسها هذا العام إلى 13 ألف شركة.
واحتلت تركيا المرتبة السادسة بين أعلى 43 دولة فى معدلات الإفلاس بجانب كل من بريطانيا وهونج كونج وجنوب أفريقيا وتايوان، إذ إنه من المتوقع أن ترتفع معدلات الإفلاس فى هذه الدول خلال العام الجارى بنسبة 7%.  ومن المتوقع أن تسجل سنغافورة والبرازيل أعلى زيادة فى معدلات الإفلاس هذا العام إذ ستبلغ 15% ستليهما شيلى بنسبة 12% ثم الصين بنسبة 10%، والمغرب بنسبة 8%.
علاوة على ذلك، كشفت جمعية منع العنف والتأهيل التركى فى تقريرها الأخير عن زيادة كبيرة فى معدلات الاستغلال الجنسى للأطفال فى تركيا.
وبحسب التقرير فإن معدلات الاستغلال الجنسى للأطفال  فى تركيا سجلت زيادة كبيرة قدرها 700% خلال السنوات العشرة الأخيرة، مشيرا إلى أن 5% من الحالات فقط معلنة، والجزء الباقى يظل قيد الكتمان.
وأوضح التقرير أن حالات الاستغلال الجنسى للأطفال فى تركيا خلال السنوات العشر الأخيرة تخطت 300 ألف حالة، لافتا إلى أن 66% من المتورطين فى الوقائع هم الأقارب والجيران.