السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سعر «الدولار» أمام جميع العملات «مبالغ فيه»

سعر «الدولار» أمام جميع العملات «مبالغ فيه»
سعر «الدولار» أمام جميع العملات «مبالغ فيه»




فى الوقت الذى يبدأ فيه سعر الجنيه المصرى التحسن نسبيًا وببطء أمام الدولار الامريكى، يأتى تقرير صادر عن صندوق النقد الدولى ليؤكد أن قيمة الدولار أمام كافة العملات فى العالم مبالغ فيه وأنه لا يتناسب مع الأداء الاقتصادى لأمريكا، هذه الشهادة من صندوق النقد الدولى تعزز من التوقعات التى أطلقتها بنوك استثمار تؤكد فيها أن الدولار سيتراجع إلى ما دون الـ 15.5 جنيه قريبًا.
وقال صندوق النقد الدولى، إن  قيمة الدولار الأمريكى مبالغ فيها بنسبة تتراوح بين 10 إلى 20% استنادا إلى أساسيات الاقتصاد الأمريكى فى الأجل القصير فى حين يرى أن قيم اليورو والين اليابانى واليوان الصينى متماشية بوجه عام مع الأساسيات.
وأوضح تقرير القطاع الخارجى لصندوق النقد، وهو تقييم سنوى للعملات والفائض والعجز الخارجى فى الاقتصادات الكبرى، أن عجز ميزان المعاملات الجارية الخارجية صار أكثر تركزا فى اقتصادات متقدمة بعينها مثل الولايات المتحدة بينما تبقى الفوائض مستمرة فى الصين وألمانيا.
وذكر التقرير أن قيمة اليورو ملائمة لمنطقة العملة الأوروبية ككل إلا أنه قال إن سعر الصرف الحقيقى منخفض أيضا بما يتراوح بين 10 و20٪ قياسا إلى أساسيات الاقتصاد الألمانى فى ظل الفائض الكبير فى ميزان المعاملات الجارية.
فى الوقت ذاته اعتبر صندوق النقد أن قيمة الجنيه الاسترلينى مبالغ فيها بما يصل إلى 15٪ مقارنة مع الأساسيات التى تشمل مستوى مرتفعا من الضبابية بشأن العلاقة التجارية لبريطانيا مع الاتحاد الأوروبى بعد الانفصال.
وقال الصندوق: إن ارتفاع قيمة الدولار فى الأعوام القليلة الماضية كان يستند إلى توقعات أقوى نسبيا للنمو والتباين فى السياسة النقدية بين منطقة اليورو واليابان بالإضافة إلى توقعات بمزيد من الحوافز المالية من إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.
وأوصى الصندوق السلطات الأمريكية بتبنى خطوات لتقليص العجز فى ميزان المعاملات الجارية الذى ما زال كبيرا جدا من خلال تقليص عجز الميزانية الاتحادية وتنفيذ إصلاحات هيكلية لزيادة معدل الادخار وتحسين إنتاجية الاقتصاد. كما أظهر التقرير أن صندوق النقد يعتبر أن قيمة كل من العملة المكسيكية (البيزو) والعملة الكورية الجنوبية (الوون) أقل من المستوى الذى ينبغى أن تكون عنده بما يتراوح بين 5 و15% مقارنة مع الأساسيات الاقتصادية للبلدين.
فى الوقت نفسه توقع عدد من بنوك الاستثمار تراجع سعر الدولار الامريكى أمام الجنيه خلال الفترة المقبلة، وفى تقرير حديث، توقع بنك الاستثمار «اتش سى»، أن يتراجع سعر صرف الدولار إلى 15.72 جنيه خلال العام المالى الجاري، لافتاً فى تقرير أصدره أمس إلى أن سعر صرف الدولار مقابل الجنيه سوف يصل إلى 15.38 خلال العام المالى 2018/2019.
وأضاف التقرير أن التضخم المرتفع بصفة مستمرة سيؤدى إلى انخفاض معدل نمو الاستهلاك الخاص، وكذلك سيؤدى إلى تآكل تنافسية الجنيه المصرى، ما يؤثر بالسلب على الوضع الخارجى لمصر.