الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كوريا الشمالية تتوعد أمريكا: جميع أراضيكم فى نطاق صواريخنا

كوريا الشمالية تتوعد أمريكا: جميع أراضيكم فى نطاق صواريخنا
كوريا الشمالية تتوعد أمريكا: جميع أراضيكم فى نطاق صواريخنا




بيونج يانج - وكالات الأنباء


بث التلفزيون الكورى الشمالى، أمس السبت، شريط فيديو لزعيم البلاد كيم جونج أون، وهو يتابع إطلاق صاروخ باليستى عابر للقارات، مما أثار تحذيرا شديدا من الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وتوبيخا من الصين.
وقالت كوريا الشمالية، السبت، إنها أجرت تجربة ثانية ناجحة لإطلاق صاروخ باليستى عابر للقارات، أثبت أنه «قادر على مهاجمة كل البر الرئيسى الأمريكى».
ونقلت وسائل إعلام كورية شمالية عن كيم قوله، إن الاختبار «تحذير صارم» للولايات المتحدة، مؤكدا أن جميع أجزاء الأراضى الأمريكية باتت تقع ضمن نطاق إطلاق الصواريخ.
وأضاف كيم إن «تهديد واشنطن بالحرب يدفعنا فقط إلى اليقظة ويبرر رغبتنا فى تطوير أسلحة نووية».
وعبر زعيم كوريا الشمالية عن «ارتياحه الكبير» من إطلاق الصاروخ الكوري.
من جانبها، أبدت وزارة الخارجية الصينية قلقها الشديد، بعد أن أعلنت كوريا الجنوبية أنها ستمضى قدما فى نشر أربع وحدات إضافية من نظام ثاد الدفاعى الأمريكى المضاد للصواريخ ردا على تجربة كوريا الشمالية الصاروخية.
وقالت الوزارة إن نشر هذه الصواريخ لن يحل مخاوف كوريا الجنوبية الأمنية، ولن يؤدى إلا إلى زيادة الأمور تعقيدا مؤكدة دعوة الصين إلى سحب هذا النظام.
وأجرت قوات أمريكية وكورية جنوبية تدريبات بالذخيرة الحية عقب تجرية بيونج يانج الصاروخية، ودعا وزير الدفاع الكورى الجنوبى سونج يونج - مو لنشر أسلحة أمريكية استراتيجية، من قاذفات من طراز شبح وحاملات طائرات، وكذلك منصات إطلاق إضافية متقدمة.
وفى الولايات المتحدة، حذر خبراء من أن مدناً أمريكية تقع حالياً فى مرمى صواريخ بيونج يانج.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) جيف ديفيس فى بيان: «إن الصاروخ الكورى الشمالى أطلق من موبيونج نى بالقرب من الحدود الصينية وحلق لمسافة ألف كيلومتر قبل أن يسقط فى بحر اليابان.
وأكدت كوريا الشمالية نجاح إطلاق الصاروخ، قائلة: «إنه حلق لمدة 47 دقيقة ووصل إلى ارتفاع اكثر من 3700 كيلومتر».
وقال المدير المشارك لبرنامج الأمن العالمى وخبير فى مجال السيطرة على الأسلحة ديفيد رايت: «إنه إذا كانت هذه الأرقام صحيحة، فإن «لوس أنجليس ودنفر وشيكاغو يبدو أنها تقع ضمن مدى هذا الصاروخ، وأن بوسطن ونيويورك قد تكونان أيضاً ضمن مداه».