الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الأردن: 56 نائباً يطالبون بطرد سفير إسرائيل على خلفية حادث السفارة

الأردن: 56 نائباً يطالبون بطرد سفير إسرائيل على خلفية حادث السفارة
الأردن: 56 نائباً يطالبون بطرد سفير إسرائيل على خلفية حادث السفارة




عمان - وكالات الانباء


وقع 56 نائبا أردنيا على مذكرة تطالب الحكومة الأردنية بإغلاق سفارة اسرائيل فى عمان وطرد سفيرها واستدعاء السفير الأردنى من تل أبيب.
وجاء توقيع المذكرة النيابية على خلفية مقتل مواطنين أردنيين على يد حارس أمن بالسفارة الإسرائيلية الأسبوع الماضي.
وقال النائب تامر بينو، حسب موقع «الغد» الأردنى: إن عدد الموقعين على المذكرة يرتفع بشكل يومي، وأن العدد مرشح للزيادة، وأنه سيتم استكمال التوقعات فى جلسة اليوم.
وقال النواب فى مذكرتهم: «نحن النواب الموقعين نشجب بشدة حادثة الإجرام الإسرائيلى فى عمان، والتى ذهب ضحيتها مواطنان أردنيان قتلا بدم بارد، ونرفض وندين إجراءات الحكومة التى أفرجت عن القاتل، وأخلت سبيله ليغادر الأردن دون حساب».
وأضافت، إن «ما جرى فى السفارة الإسرائيلية فى عمان سلوك عدوانى وانتهاك لكل القوانين والأعراف، ويثبت أن العدو لا يعترف بسيادة الأردن ولا يحترمها رغم كل الاتفاقيات».
وتابعت المذكرة: «إن هذه الجريمة امتداد للإجرام الإسرائيلى الذى يستمر بانتهاك الرعاية الأردنية للمسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية فى القدس، وقتل القاضى رائد ازعيتر وسعيد عمرو وغيرهم الكثير من الشهداء الأردنيين، مؤكدين أن الدم الأردنى وكرامة الأردنيين ليست رخيصة».
وقال النواب: «نطالب الحكومة بموقف حازم بطرد السفير الإسرائيلى من عمان وإغلاق سفارة إسرائيل واستدعاء السفير الأردنى من تل أبيب».
وأضافوا: «إن حادثة السفارة واعتداء الحارس الإسرائيلى على أبنائنا، ما هو إلا شكل من أشكال الصلف والتمادى الإسرائيلى الذى تمارسه حكومة الاحتلال، مؤكدين أن هذه الحادثة لن تمر دون اتخاذ إجراءات دبلوماسية وقضائية تعيد الحق لأصحابه، وذلك لعلمنا التام بأحقية تلك الإجراءات».
وسلمت وزارة الخارجية الأردنية إلى الحكومة الإسرائيلية ملف التحقيق بحادثة السفارة الإسرائيلية فى عمان، والتى أسفرت عن مقتل مواطنين أردنيين على يد حارس السفارة الإسرائيلية، وذلك لمحاكمته طبقاً للمادة 31 من اتفاقية فيينا.
وأسندت النيابة العامة الاردنية لحارس الأمن الاسرائيلى قاتل المواطنين الأردنيين الشاب محمد زكريا الجواودة والدكتور بشار كامل حمارنه جريمتى القتل وحيازة سلاح نارى بدون ترخيص.