الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

غالى VS شيكابالا

غالى VS  شيكابالا
غالى VS شيكابالا




المعنى الحقيقى للـ«كابيتانو»

كتب- وائل سامى


أوقعت اللجنة المنظمة للبطولة العربية للأندية الاختيار على حسام غالي، لاعب وسط الفريق الأول لكرة القدم بالنادى الأهلي، كأفضل لاعب بمباراة فريق القلعة الحمراء ونصر حسين داي. ويأتى غالى للمرة الثانية كأفضل لاعب فى لقاء الأهلى بعد تتويجه بنفس اللقب للقاء فريقه والوحدة الإماراتي. ونشرت اللجنة الأرقام التى قدمها غالى بالمباراة وجاءت كالتالى..
لمسات الكرة.. 92- تمريرات.. 65- نسبة نجاح التمريرات.. 61%- أخطاء  1 - تسديدات.. 2- فرص مصنوعة ..
ليس هذا بغريب أو جديد على الكابيتانو قائد الاهلى صاحب الـ 35 عامًا، حيث ضرب اللاعب مثالا يحتذى به للأجيال الحالية والقادمة من بعده فى الالتزام وثبات المستوى والقيادة داخل وخارج الملعب علاوة على بطولاته مع القلعة الحمراء التى نسردها فى السطور المقبلة.
دائمًا ما ينتصر حسام غالى فى معاركه ودائمًا ما يرد على خصومه ومنتقديه داخل المستطيل الاخضر فبعد أزمته الاخيرة مع الارجنتينى هيكتور كوبر المدير الفنى لمنتخب مصر وبالاخص مع اسامة نبيه المدرب المساعد والتى تم استبعاده على اثرها من قائمة المنتخب التى خاضت بطولة الامم الافريقية بالجابون ، عاش اللاعب فترات عصيبة لانه شعر بالظلم ولم يستسلم فى الوقت ذاته لليأس وسريعا استعاد مستواه مع ناديه وحصد معه بطولة الدورى الممتاز وهى المحببة لدى جماهير النادى الاهلى وساهم فى صعود الاهلى لدور ربع النهائى بدورى ابطال افريقيا وحاليا مع كتيبة اللاعبين الجدد والبدلاء نجح بخبراته الطويلة فى قيادة الفارس الاحمر لربع النهائى بعد الفوز اول امس على نصر حسين داى الجزائرى فى معركة كروية عربية ظهرت فيها جليًا روح الفانلة الحمراء بقيادة الغالى.
قبل لقاء القمة بين القطبين الكبيرين الاهلى والزمالك قاد غالى احلام الاهلاوية فى الفوز بالبطولة الخاصة هذا الموسم الاستثنائى الذى نجح فيه الاهلى فى انهائه بدون اى هزيمة على المستوى المحلى وكان الكابيتانو هو نجم اللقاء كالعادة بسيطرته على وسط الملعب وقيادته لزملائه الشباب..بطولات الغالى مع الاهلى هى الاغلى بالنسبة له ولناديه  ويوما بعد الآخر يثبت اللاعب انه مازال قادرا على العطاء.. شطحات اللاعب دائما ما تنبع من غيرته الشديدة على تيشيرت الاهلى حيث دخل اللاعب فى اكثر من مشادة مع زملائه ومع مديره الفنى حسام البدرى اغلبها حدث داخل الغرف المغلقة بعيدا عن الاضواء لكنه دوما ما يبادر بالاعتذار وتحمل العقوبات المالية التى تفرضها عليه ادارة ناديه لأنه يعلم انه لاعب محترف داخل مؤسسة رياضية محترفة يحكمها سياسة الثواب والعقاب.
اخيرا لقب الكابيتانو لم يحصل عليه اللاعب لانه الاكبر سنا أو لأنه الاقدم فقط بل لأنه قدوة وقائد حقيقى فى ملاعب كرة القدم المصرية.

بطل من ورق

 

بزغت موهبة الفهد الأسمر  محمود عبد الرازق شيكابالا صانع العاب الزمالك مبكرًا، وتم تصعيده إلى الفريق الأول بالنادى ، وهو فى سن صغيرة، ليستنشق الجمهور رائحة لاعب مهارى من الزمن الجميل، وكان يحبوه الأمل فى أن يحمل شيكا الزمالك على عاتقيه وقيادته لمنصات التتويج والبطولات.
أتم اللاعب الملقب بالأباتشى كما تناديه عشاقه  عامه الـ31، ولكن لم يحصد للزمالك الألقاب وخرج الفريق الابيض هذا الموسم خالى الوفاض بعد فوز الاهلى بلقب الدورى ووداع الفريق الأبيض لدورى أبطال افريقيا من دور الـ16 ثم الإخفاق فى البطولة العربية ، ولكنه قدم موهبة كبيرة وكرة قدم راقية وممتعة، وفى نفس الوقت أساء استخدام تلك الموهبة، فهى وحدها لا تكفى.
وتستعرض « روزاليوسف» فى هذا التقرير، أبرز الأزمات التى اصطنعها شيكابالا، وساهمت فى إعاقته عن التألق.
الهروب الأول
ترك الفهد الأسمر ناديه فى عام 2005، وهرب إلى باوك اليونانى مجانًا، ولعب معهم لعامين وخاض خلالهما 23 مباراة فقط.
الهروب الثاني
الهروب الثانى للاعب كان من التجنيد الإجبارى للشاب المصري، وكان ذلك سببًا جوهريًا فى رحيله عن باوك اليونانى لأنه رحل دون تحديد مصيره من الخدمة العسكرية، ولم يتعامل مع الأمر بعقلية محترف ليسبب ذلك الأمر أزمة كبيرة للاعب بعد ذلك.
عاد اللاعب من اليونان أتم اتفاقه مع الأهلى وارتدى القميص الأحمر وتواجد فى فرع القلعة الحمراء بالجزيرة، قبل أن يتراجع عن وعوده ويهرب من مسئولى الأهلى لينتقل إلى الزمالك، وتم إيقاف اللاعب فى بداية موسم 2008-2009 بسبب الانضمام غير القانونى للفريق الأبيض.
أزمة عربية
انتقل الفهد الأسمر إلى الوصل الإماراتي، ولكنه تواجد فى حفلة للفنان تامر حسنى مما أغضب الجماهير بشدة، خاصة أن الوصل قبلها كان قد خسر بـ 5 أهداف للاشىء من العين، وقرر النادى إلغاء التعاقد مع شيكا غير المفيد للفريق والخارج عن النص دائمًا.
الخطيئة فى حق الزمالك
فى ديسمبر 2013، رفض اللاعب المشاركة فى تدريبات الفريق الأبيض إلا بعد الحصول على كل مستحقاته المالية المتأخرة ليتمرد على النادى فى سقطة اعتبرها بعض الجمهور خطيئة من اللاعب فى حق ناديه، ليرحل إلى نادى سبورتنج لشبونة فى رحلة فاشلة لم تستغرق طويلًا لعدم التزامه ما دفعه إلى طلب الاستغاثة من مرتضى منصور رئيس القلعة البيضاء لإعادته إلى بيته وهو ما حدث قبل أن يرفض اللاعب رد الجميل لإدارة نادية ورغم تألقه على فترات إلا انه لم ينجح فى جلب البطولات كما وعد .