الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المؤشرات.. طب بيطرى %94.4 والهندسة %91.1

المؤشرات.. طب بيطرى %94.4 والهندسة  %91.1
المؤشرات.. طب بيطرى %94.4 والهندسة %91.1




كتبت - شيماء عدلى


أغلق موقع التنسيق الإلكترونى، التابع لوزارة التعليم العالى، مساء أمس باب تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الثانية، والذى انطلق منذ الثلاثاء الماضى، واستمر لمدة خمسة أيام متواصلة، وذلك للحاصلين بحد أدنى على 324 درجة فأكثر من الشعبتين العلمية بنسبة 79.02 % ، وعددهم 112ألفا ، والحاصلين بحد أدنى على 290 درجة فأكثر من الشعبة الأدبية بنسبة 70.73%  وعددهم 41 ألفا و 226 طالبًا، بإجمالى 153227 طالبًا وطالبة.
من جانبه أعلن سيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى، أن الطلاب المتخلفين عن تسجيل رغباتهم، تنازلوا عن أماكنهم بالجامعات، وأنه فى حالة رغبة أى طالب تسجيل رغباته بعد انتهاء مرحلة التنسيق المحددة لمجموعة، سيتم توزيعه وفقًا للأماكن المتاحة وليس وفقًا للحد الأدنى الحاصل عليه، لافتًا إلى أن عدد طلاب المرحلة الثانية الذين قاموا بتسجيل رغباتهم  بلغ 152ألف طالب وطالبة.
 فى سياق متصل، تفقد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أمس السبت أول أيام تنسيق طلاب الشهادات المعادلة، مكتب التنسيق الرئيسى، وعبر أولياء أمور الطلاب، عن رفضهم من قواعد حساب النسبة المرنة، مطالبين بإعادة النظر فيها.
من جانبه قدم وزير التعليم العالى، شرحًا للطلاب وأولياء الأمور بخصوص حساب النسبة المرنة لطلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية، مؤكدًا أن المعادلة نظام يضمن العدل والمساواة بين طلاب الشهادات المعادلة والثانوية العامة المصرية، وذلك لاختلاف طبيعة بعض المواد الدراسية.
من جانبه أكد عبدالغفار أنه من المرجح أن تعلن نتيجة المرحلة الثانية لتنسيق القبول بالجامعات، غدًا الاثنين، على أن تبدأ مرحلة التحويلات لطلاب المرحلتين الأولى والثانية يوم الثلاثاء والتى تستمر حتى مطلع الأسبوع القادم.. ومن المرجح انخفاض الحدود الدنيا لكليات المرحلة الثانية، ما بين 4 درجات و 7 درجات، وينتظر أن تغلق كليات الهندسة عند 372 درجة بنسبة 91.1%، اما كلية الطب البيطرى فمن المرجح أن يبلغ الحد الادنى لها 94.4%، كلية الحاسبات والمعلومات سيصل الحد الادنى لها 89.6%، كلية الزراعة، من المرجح أن يبلغ الحد الادنى لها 77.9% وكلية العلوم 79.3%، كلية الالسن والتى بها اماكن شاغرة لطلاب الشعبة العلمية، 87.3%،  كلية الاقتصاد والعلوم السياسية 89.6%،  وكلية الاعلام من المرجح أن يبلغ الحد الادنى بها 88.6%.