الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المصيلحى: لا مساس بسعر الرغيف والمواطن سيحصل عليه بـ5 قروش

المصيلحى: لا مساس بسعر الرغيف والمواطن سيحصل عليه بـ5 قروش
المصيلحى: لا مساس بسعر الرغيف والمواطن سيحصل عليه بـ5 قروش




كتب ـ نشأت حمدى


أعلن الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية،  عن بدء العمل بمنظومة الخبز الجديدة والتوقف عن دعم الدقيق للمخابز بداية من أول شهر أغسطس المقبل وتطبيق نظام تحرير سعر الدقيق للقضاء على تهريب الدقيق من قبل أصحاب المخابز وتقليص الهدر لتوفر 8 مليارات من المال العام.
وأكد المصيلحى أن تحرير تداول الدقيق يتضمن عدة إجراءات تبدأ بشراء المطاحن للقمح من خلال هيئة السلع التموينية بالسعر الحر ثم تقوم المخابز بشراء الدقيق المنتج بالسعر الحر أيضا؛ ما يؤدى لتحسين جودة المنتج والقضاء على ظاهرة تهريب الدقيق المدعم ويؤدى إلى تقليل الفاقد فى الإنتاج بنسبة تتراوح بين 5% و10% من إجمالى كميات القمح التى تستهلك فى إنتاج الخبز المدعم.
وأضاف الوزير: هذه الخطوة ستساهم  فى اقتصار الدعم على الخبز المبيع إلى المستهلكين بالفعل، ويحصل حملة بطاقات الدعم حاليًا على الخبز بسعر خمسة قروش للرغيف الواحد أى أقل من عُشر تكلفة الإنتاج، وذلك عبر بطاقات إلكترونية ذكية تخصص حصة يومية للمواطنين وتعوض المخابز عن فرق تكلفة الإنتاج مع كل استخدام للبطاقة».
وأضافت: «كما يتضمن الإجراء الجديد القضاء على حافز تهريب الدقيق ويقلص الهدر ويساعد الدولة على توفير ثمانية مليارات جنيه (447 مليون دولار) من فاتورة دعم الغذاء للسنة المالية 2017-2018 والمرصود لها 85 مليار جنيه، موضحًا أن تراجع استهلاك الدقيق سيخفض الواردات».
وأوضحت الوزارة، أن هناك فرقا بين دعم الدقيق ودعم رغيف الخبز، مؤكدة أنه لا مساس أبدًا بدعم رغيف الخبز، ولا مساس بسعر رغيف الخبز المقرر بـ5 قروش، مضيفًا أن أصحاب المخابز سيشترون الدقيق بالسعر الحر ويبيعون الرغيف بـ5 قروش ويحصلون فارق التكلفة من وزارة التموين.
وفى السياق ذاته، عقد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أمس اجتماعا مع مديرى مديريات التموين  بحضور رؤساء القطاعات  بالوزارة لمتابعة  تنفيذ دورة العمل لمنظومة الخبز الجديدة.
وقال وزير التموين إن النظام الجديد  يلزم الشركاء من أصحاب المطاحن والمخابر بدفع قيمة القمح والدقيق على أن يحصلوا على قيمة الإنتاج بالإضافة إلى مقابل التصنيع حال إنتاجه الدقيق أو الخبز بالمواصفات المطلوبة.. مؤكدا أن النظام الجديد يضع كل شريك من شركاء المنظومة أمام مسئولياته  والتنافس من أجل جذب المستفيدين.
ووجه وزير التموين مديرى المديريات بإجراء التسويات المحاسبية المطلوبة للانتقال لنظام العمل الجديد.. مؤكدا أن أسعار الخبز ثابتة دون تعديل  بـ5 قروش.. وأضاف المصيلحى إن تعديل  طريقة العمل هدفها ضبط الأداء وتحسين جودة الدقيق والخبز.
وشدد الوزير على اعادة توزيع القوة الرقابية وتكثيف تواجد المفتشين فى المخابز والمطاحن للتأكد من ضبط دورة العمل  وانتظامها مع بدء العمل بمنظومة إنتاج الخبز الجديدة.