السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مكرم: تأسيس الشركات «أون لاين» للمصريين بالخارج عبر موقع الوزارة

مكرم: تأسيس الشركات «أون لاين» للمصريين بالخارج عبر موقع الوزارة
مكرم: تأسيس الشركات «أون لاين» للمصريين بالخارج عبر موقع الوزارة




كتبت - نهى عابدين

وقعت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أمس بروتوكول تعاون بشأن تفعيل آلية الشباك الواحد للمصريين بالخارج بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة. ونص البروتوكول على تخصيص «نافذة خدمات» بمركز خدمات المستثمرين، لتقديم جميع الخدمات الاستثمارية اللازمة للمصريين المقيمين بالخارج عبر شباك موحد لهم وكذلك نافذة إلكترونية موحدة.
أشارت الوزيرة نبيلة مكرم إلى أنه سيتم تشكيل لجنة تنسيقية مشتركة تضم ممثلين عن الوزارتين تكون مهمتها الإشراف العام على الأنشطة المشتركة وتقديم رؤية استراتيجية شاملة للتعاون وللجنة أن تستعين فى أداء مهمتها بمن تراه من الخبراء والمتخصصين فى سبيل تحقيق أهداف البروتوكول.
وأوضحت الوزيرة أنه تم الاتفاق مع وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى على إجراءات التسهيل على المصريين فى الخارج، عبر إجراءات تأسيس الشركات أون لاين لهم عبر الموقع الإلكترونى للوزارة، وإشراك المصريين فى الخارج فى البورصة المصرية، وإقامة دورات تدريبية للشباب بالمحافظات الأكثر تصدير للهجرة غير الشرعية، إضافة إلى الربط بين موقعى الوزارتين فى إطار الربط بين الحكومة، والإعلان عن الخدمات المشتركة التى تقدمها وزارت الاستثمار والتعاون الدولى والهجرة للمصريين فى الخارج.
ومن جانبها أوضحت الدكتورة سحر نصر، أن وزارة الاستثمار والتعاون الدولى ستقوم بإمداد وزارة الهجرة بالبيانات والمعلومات اللازمة للترويج للاستثمار بالدولة، وكذلك الفرص الاستثمارية المتاحة والحوافز المرتبطة بها، والتى تتولى تعريف المصريين بالخارج بها وحثهم على المشاركة والترويج لهذه الفرص خارجيا، على أن تتلقى وزارة الاستثمار من وزارة الهجرة جميع الاستفسارات وبيانات طلبات الاستثمارات المقدمة من المصريين المقيمين بالخارج.
وذكرت سحر نصر أن البروتوكول يهدف إلى إنشاء منظومة للعمل المشترك للترويج للاستثمار بالدولة بين المصريين بالخارج، وتعريفهم بمميزات الاستثمار والضمانات والحوافز التى أقرها قانون الاستثمار الجديد، وتعريفهم بأدوات التمويل المتاحة لهم من خلال الاستثمار المباشر وغير المباشر ومن خلال آليات حالية أو جديدة، وإتاحة الفرص الاستثمارية للمصريين المقيمين بالخارج والعمل على الترويج لها فى بلد الإقامة، بهدف فتح آفاق جديدة للاستثمار بالوطن.