الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

التموين: سحب عينات دقيق من المطاحن للتأكد من جودة المنتج

التموين: سحب عينات دقيق من المطاحن للتأكد من جودة المنتج
التموين: سحب عينات دقيق من المطاحن للتأكد من جودة المنتج




كتب - نشأت حمدى

شهدت وزارة التموين والتجارة الداخلية حضورا قويا وكثيفا من أعضاء الشعبة العامة للمخابز وغرفة الحبوب لتوقيع عقد منظومة الخبز الجديدة والتى سيتم من خلالها تحرير سعر الدقيق على ان يكون دعم الحكومة للحلقة الاخير ة بعد إنتاج رغيف الخبز.
وترصد «روزاليوسف» كواليس توقيع عقود المنظومة الجديدة الذى حضره وزير التموين الدكتور على المصيلحى والدكتور علاء فهمى رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية وعبدالله غراب رئيس شعبة المخابز وطارق حسانين رئيس غرفة الحبوب.
قبيل بدء المؤتمر الصحفى للاعلان عن المنظومة الجديدة حرص الدكتور على المصيلحى وزير التموين على عقد اجتماع مغلق مع شعبة المخابز وغرفة الحبوب للاستماع لرأيهم النهائى فى المنظومة قبل توقيع العقود رسميا.
وفور توقيع العقود بين وزير التموين وأصحاب المطاحن والمخابز وجه الدكتور على المصيلحى عدة رسائل لاصحاب المخابز تحمل رسالة طمأنينة ورسالة وعيد حيث أكد الوزير أن الوزارة لن تتعامل مع المخابز التى تنتج رغيفا سيئا وسيتم غلق المخبز فى حال عدم الالتزام بالشروط التى تضمنها العقد المبرم بين الوزارة واصحاب المخابز ولكنه فى الوقت ذاته اكد الوزير لاصحاب المخابز أن حقوقهم مضمونة وسيتم النظر فى مشاكلهم المتعلقة بالمنظومة القديمة المتمثلة فى الحبس وتأخر حصولهم على مستحقاتهم المالية؟
وهنأ المصيلحى عقب توقيع العقود جميع الحاضرين بتلك المنظومة قائلا : مبروك لمصر «مبروك وجود منظومة قابلة للإدارة الجيدة والرقابة الصارمة».
وأكد وزير التموين أن الهدف من حصول المخبز على الدقيق بالسعر الحر وكذلك المطحن بالنسبة للأقماح هو العمل على ضبط المنظومة ومنع التلاعب فى كميات الدقيق وعدم تهريبها، وبالتالى سيكون من مصلحة صاحب المخبز إنتاج الدقيق خبز وبيعه للمواطنين ثم حصوله على هامش الربح له وهو 14.4 قرش عن كل رغيف شاملة أجور العمالة وجميع مستلزمات عناصر الإنتاج، على أن يقوم كل صاحب مخبز بدفع تأمين لقيمة الدقيق عن مدة ثلاثة أيام يعمل بها وفقا للحصة المقررة له فمثلا المخبز الذى يستهلك 10 أجولة دقيق يوميا سيقوم بسداد قيمة 30 جوال دقيق وإجمالى الطاقة الإنتاجية له فى مدة ثلاثة أيام.
وأشار إلى أنه سيتم سحب عينات دقيق من المطاحن وكذلك عينات قمح للتأكد من جودة المنتج والحفاظ على إنتاج خبز جيد ومطابقًا للمواصفات القياسية وفقا للنظام الجديد الذى سيتم تطبيقه أول شهر أغسطس المقبل، وهو عن طريق حصول صاحب المخبز على الدقيق بالسعر الحر، وكذلك حصول المطحن على القمح بالسعر المتداول بالأسواق على أن تظهر نتيجة العينات فى مدة لا تتجاوز 48 ساعة إضافة إلى أنه سيتم إلزام أصحاب المطاحن بإنشاء معامل بها لسرعة ظهور نتائج تحليل العينات. واكد المصيلحى هناك أكثر من 80% من المواطنين يحصلون على الخبز المدعم بسعر 5 قروش للرغيف قائلا: «مفيش بلد فى العالم يحصل أكثر من 80% من مواطنيها على خبز بهذا الثمن يعنى بيتصرف ببلاش»، وانه لن تنتهى السنة المالية الجديدة 2017/2018 الا وسيتم ضبط هذه المنظومة ومعرفة من المستحقين للخبز المدعم ومن غير المستحقين، حيث تعد المنظومة مشاعا للجميع حاليا.