الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تحركات مبكرة لقيادات النقابات استعداداً للانتخابات العمالية

تحركات مبكرة لقيادات النقابات استعداداً للانتخابات العمالية
تحركات مبكرة لقيادات النقابات استعداداً للانتخابات العمالية




كتب ـ إبراهيم جاب الله

بدأت القيادات العمالية فى النقابات واتحاد العمال، تحركات مبكرة للاستعداد لخوض الانتخابات العمالية المقبلة، والتى ستجرى بعد الموافقة على قانون المنظمات النقابية بحوالى 3 أشهر.
ومن المقرر أن يتم عرض قانون المنظمات النقابية على لجنة القوى العاملة بمجلس النواب خلال شهر أكتوبر المقبل مع بداية دور الانعقاد الثلث للمجلس، وذلك بحضور جميع الجهات المعنية بالقانون منها العمال وأصحاب الاعمال وممثلى الحكومة.
ويدرس قيادات العمال البدء فى خطة للتحرك وسط التجمعات العمالية بهدف كسب أصوات العاملين فى الانتخابات المقبلة، وذلك من خلال مؤتمرات وجولات لحل الأزمات التى تواجه العاملين وطرحها على المسئولين لإيجاد حلول لها.
وبادرت نقابة العاملين بالصناعات الهندسية والمعدنية، ببدء خطتها قبل الانتخابات للتواجد وسط العمال، واقامت النقابة مؤتمرًا بالإسكندرية للحوار الاجتماعى بالتنسيق مع وزارة القوى العاملة، وذلك تحت عنوان «مصر أمانة بين إيديك»، التى دعا لها الرئيس عبدالفتاح السيسى فى الاحتفال بعيد العمال الماضى، عندما أعلنها الوزير محمد سعفان فى كلمته أثناء الاحتفال، بهدف توفير بيئة العمل الآمنة والمستقرة وتشجيع استثمار رأس المال وإعداد العامل الماهر الذى يحتاجه سوق العمل.
وقال محمد سعفان وزير القوى العاملة، فى الكلمة التى ألقاها نيابة عنه محمد عيسى رئيس الإدارة المركزية لرعاية القوى العاملة: «إن الحوار الاجتماعى بين أطراف العمل الثلاثة هو الأسلوب الأمثل لإنجاح هذه المبادرة القوية التى تطلبها أو تحتاجها مرحلة البناء والتقدم الحالية».
وأشار عيسى أمام المؤتمر الذى شارك فيه ممثلون عن أطراف العمل الثلاثة، وبحضور محمد قنديل مدير مديرية القوى العاملة بالإسكندرية، وفتحى عبداللطيف رئيس الاتحاد المحلى لعمال المحافظة، إلى أن خطة الوزارة فى هذا التوجه ستشمل جميع المناطق الصناعية بالمحافظات من خلال الاستفادة من موارد صندوق تمويل التدريب المهنى المعطل منذ إنشائه عام 2003.
ومن جانبه أعلن المهندس خالد الفقى نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر رئيس النقابة العامة للصناعات الهندسية، أن المؤتمر يأتى فى إطار بروتوكول مشترك بين نقابة الصناعات الهندسية وصندوق تمويل التدريب لتنفيذ عشر مؤتمرات بالإسكندرية، لكونها تمثل 40% من قوة العمل فى مصر، مؤكدًا أن انجاح المبادرة الوطنية «مصر أمانة بين إيديك»، مسئولية الجميع سواء الحكومة أو العمال أو أصحاب العمل.
ولفت الفقى إلى أنه سيقام برنامج تدريبى طويل المدى مدته عدة شهور لتأهيل الشباب على المهن والحرف الصناعية، لتخريج فنيين يحتاجهم سوق العمل الحالى أو تحقيق أحلامهم فى إقامة مشروع استثمارى صغير.
كما كشف جبالى المراغى رئيس اتحاد العمال، عن البدء فى خطة لتنظيم زيارات للتجمعات العمالية فى الشركات والمصانع بهدف معرفة مشاكل العاملين والتواصل المستمر معهم، مشيرًا إلى أن الانتخابات العمالية ستجرى خلال 90 يومًا من إقرار قانون المنظمات النقابية.
وأوضح المراغى أن لجنة القوى العاملة، ستناقش مشروع قانون المنظمات النقابية خلال شهر أكتوبر المقبل، بحضور جميع المنظمات النقابية لمعرفة وجهة نظرهم حول القانون.
فيما قال محمد وهب الله وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب والأمين العام لاتحاد عمال مصر: «إن انتخابات مجالس إدارات النقابات العمالية ستجرى فور إصدار قانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم النقابى الجديد».
وتابع وهب الله: «بعد صدور قانون المنظمات النقابية ستجرى انتخابات مجالس إدارات النقابات العمالية، والكلمة ستكون فى انتخابات الجمعيات العمومية، دون أى تدخل من الحكومة أو من أى جهة، لأن ذلك أمر مرفوض تمامًا» ومشددًا على أن القانون الجديد سيتماشى ويتوافق مع المعايير والاتفاقيات العمالية الدولية.
الجدير بالذكر أن انتخابات مجالس النقابات العمالية لم تجر منذ عام 2005، وتتوقف إجراء الانتخابات على صدور القانون الجديد للمنظمات النقابية لتجرى على أساسه.